"أرامكو" تبدأ تكرير النفط السعودي بمصر بالربع الأول من 2018

Print


"أرامكو" تبدأ تكرير النفط السعودي بمصر بالربع الأول من 2018
"أرامكو" تبدأ تكرير النفط السعودي بمصر بالربع الأول من 2018



مباشر: توقع مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية، بدء شركة أرامكو السعودية، تكرير النفط الخام السعودي في المعامل المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل.
وقال المصدر، اليوم الاثنين، إن هناك مفاوضات مع الشركة السعودية لتحديد كميات الخام المتوقع تكريرها في معامل التكرير المصرية التي لديها طاقات فائضة.
وأضاف لصحيفة "الشروق" المصرية، أن مصر تضم 8 معامل لتكرير النفط الخام، ولديها طاقة إنتاجية غير مستغلة تقدر بنحو 13 مليون طن سنويا. 
وأوضح، أن المفاوضات مع الشركة السعودية تتضمن تكرير خام النفط في معمل تكرير ميدور بالإسكندرية، ثم تحصل مصر على كميات الوقود المتفق عليها في التعاقد الذي أبرمته مع أرامكو سابقاً والمقدرة بنحو 700 ألف طن، على أن يتم تصدير الكميات الزائدة.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، في 15 نوفمبر 2017، إن هناك مفاوضات مبدئية مع شركة أرامكو السعودية لتكرير البترول في مصر.
وقالت مصادر حكومية مصرية، مطلع أكتوبر 2017، إن شركة أرامكو السعودية وقعت عقوداً مع شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) لتكرير شحنات من البترول الخام الذي تستخرجه الشركة السعودية في معامل شركة ميدور.
وناقش الوزير طارق الملا في 11 سبتمبر 2017، مع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية إبراهيم جاسم البوعينين، تحويل منطقة سيدى كرير لمركز رئيسي يدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا. 
وكانت أرامكو وقعت اتفاقية مع الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" المصرية لزيادة ضخ البترول السعودي إلى أوروبا، وذلك على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، في أبريل 2016.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي