أرامكو تدشن خط أنابيب لتزويد البحرين بالنفط السعودي

Print


أرامكو  تدشن خط أنابيب لتزويد البحرين بالنفط السعودي
أرامكو تدشن خط أنابيب لتزويد البحرين بالنفط السعودي



ميساء البنا


أعلن عملاق النفط السعودي، شركة أرامكو، أمس أنه جرى اتفاقا مع شركة نفط البحرين بابكو، لتدشين خط أنابيب لنقل النفط الخام، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البحرين.


وأوضحت أرامكو، التي تعد أكبر شركة نفط في العالم، في بيان، أن “خط الأنابيب يبلغ طوله 112 كم، ويبدأ من مرافق أرامكو في بقيق شرق السعودية، وينتهي في مصفاة بابكو بالبحرين”.


ويمكن لخط الأنابيب الجديد نقل ما يصل إلى 350 ألف برميل يوميا، من النفط الخام من السعودية، أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك، إلى البحرين التي تنتج أقل من 250 ألف برميل يوميا.


ويتكون خط الأنابيب من ثلاثة أجزاء، وهي جزء بري سعودي بطول 42 كيلو مترا، وآخر بحريني بطول 28 كيلو مترا، إضافة إلى جزء بحري بطول 42 كيلو مترا.


ونسبت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إلى المدير التنفيذي بالوكالة لخطوط الأنابيب والتوزيع في أرامكو، عبدالله المنصور، قوله إن “تشغيل خط أنابيب أي.بي 4 يعد فصلا جديدا في العلاقة الخاصة بين أرامكو السعودية وبابكو البحرينية، في عدة مجالات تشمل قطاع الطاقة”.


وتم تجهيز خط الأنابيب الجديد بأحدث الأجهزة الإلكترونية لضمان السلامة والحماية البيئية والإمدادات الهيدروكربونية الموثوقة خلال العقود القادمة، وتزامن تشغيل خط الأنابيب الجديد مع العزل النهائي لنظام الأنابيب القديم بنجاح وفق معايير السلامة.


وتأتي هذه الخطوة استكمالا للتعاون بين البلدين في كافة المجالات، وبعد أن قدمت كل من السعودية والإمارات والكويت دعما للمنامة بقيمة 10 مليارات دولار لمساعدتها على النهوض باقتصادها.


وقررت البحرين عدم إصدار سندات دولارية جديدة هذا العام بعدما تمكنت من تأمين تلك الأموال الخليجية.


ونسبت وكالة رويترز إلى متحدث باسم الحكومة قوله إنه “في ضوء إعلان الحكومة في الآونة الأخيرة عن برنامج لتحقيق التوازن المالي، لا توجد خطط لإصدار سندات جديدة هذا العام”.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي