أرباح روسنفت الروسية تقفز لأكثر من 3 أمثالها بالربع الثاني من العام

Print


أرباح روسنفت الروسية تقفز لأكثر من 3 أمثالها بالربع الثاني من العام
أرباح روسنفت الروسية تقفز لأكثر من 3 أمثالها بالربع الثاني من العام



قالت شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، اليوم الثلاثاء إن صافي ربحها ارتفع لأكثر من ثلاثة أمثاله في الربع الثاني من العام، ليصل إلى 228 مليار روبل (3.6 مليار دولار) بدعم من ارتفاع الإنتاج والأسعار، وهو ما دفع سهمها للصعود إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وبحسب وكالة رويترز، فإن أرباحها تلقت دعما أيضا من مكسب استثنائي من الاستحواذ على أسهم في مشروع مشترك لأنشطة المنبع، وإعادة تقييم حصة في مشروع مشترك آخر.

وقالت الشركة، التي يرأسها إيجور سيتشن الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن إيراداتها في الربع الثاني بلغت 2.07 تريليون روبل، بزيادة 48 في المئة على أساس سنوي.

وبلغت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 565 مليار روبل، بزيادة 85%.

وقال سيتشن في بيان "كان الربع الثاني في الأساس تجسيدا لجهود الإدارة الرامية لتحسين كفاءة الشركة".

وتحت قيادة سيتشن، التي ترأس الشركة في 2012، أجرت روسنفت عمليات استحواذ ضخمة في روسيا وخارجها، ومن بينها الاستحواذ على منافستها المحلية تي.إن.كيه-بي.بي في عام 2013 في صفقة بلغت قيمتها 55 مليار دولار، وهو ما جعل روسنفت أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم من حيث الإنتاج.

وقال سيتشن بحسب وكالة رويترز إنه تم استكمال عمليات الاستحواذ الاستراتيجية الرئيسية التي جرت في فترة هبوط أسعار النفط. تركز الشركة على النمو العضوي والاستفادة المالية من الوفورات المتحققة من عمليات الاستحواذ“.

وبلغ صافي دين روسنفت، باستثناء الدفعات المقدمة لإمدادات النفط، 3.3 تريليون روبل في نهاية الربع الثاني، منخفضا بنحو 101 مليار روبل عن الربع الأول، بحسب تقديرات أتون للوساطة.

وفي مايو، أعلنت روسنفت عن خطة لخفض الدين والالتزامات التجارية بنحو 500 مليار روبل على الأقل هذا العام، وذلك بشكل جزئي من خلال بيع أصول غير أساسية.

وقال سيتشن اليوم الثلاثاء "نعمل بجد على مبادرات تعزيز عائدات المساهمين. خفضت الشركة في النصف الأول من العام التزاماتها المالية القصيرة الأجل بأكثر من النصف".

وذكرت روسنفت اليوم أيضا أن فنزويلا تدين لها بنحو 3.6 مليار دولار في الربع الثاني، انخفاضا من أربعة مليارات دولار في نهاية الربع الأول.

وأضافت روسنفت أن توزيعات أرباحها عن النصف الأول من العام ربما تكون أعلى من توزيعات عام 2017 بأكمله، وهو ما أدى بجانب النتائج المالية القوية وبرنامج إعادة شراء الأسهم إلى صعود سهم الشركة إلى 425.5 روبل مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي