الهجره النبويه ونموذج التخطيط التكتيكي والاستراتيجي!

Print


الهجره النبويه ونموذج التخطيط التكتيكي والاستراتيجي!
ا.احمد رفعت



احمد رفعت:

التكتيك ـ لمن لا يعرف ـ هي الخطوات المطلوبه للوصول الي الهدف الرئيسي الذي هو الهدف الاستراتيجي ولذلك يمكن اعتبار التكتيك الخطه قصيرة الاجل والاسترتيجيه هي الاهداف النهائيه المطلوب تحقيقها وانجازها..لكن ما علاقة ذلك بالهجره النبويه الشريفه وهي حدث ديني بحت ؟ وقد ينفلت احدهم ويقول : " انتو كل حاجه تدخلوها في الدين " ؟ ثم ينفعل اكثر واكثر ويقول : " الهجره يا بيه عمل بشري خالص انتهي بتوفيق الرسول ـ فاقاطعه واقول عليه الصلاة والسلام ـ بسلام الي يثرب ..المدينه يعني..فبلاش نفلسف كل حاجه "!

اصحاب الرأي السابق احرار فيما يقولون..ونحن ايضا احرار فيما نعتقد فيه ونؤمن به..ونحن من المؤمنين ان الوحي في الهجره كان موجود والالهام الالهي ايضا والفرق بينهما كبير..بل ان الهجره فيها دروس في التخطيط وفنونه بل وفيها تشريع ايضا..كيف ذلك ؟ ونقول :

عند لحظة الهجره من مكه لم تعد فكرة الهجره نفسها فقد هاجر بعض المسلمين الي الحبشه وبعضهم سبق الي المدينه نفسها وبالتالي هجرة الرسول نفسه عليه الصلاة والسلام لم تكن صادمه ولا غريبه بل كان لها اشارات مثل طلبه من ابي بكر ان يتمهل في رغبته في الهجره لعله يجد صاحبا!

كان للرسول رجاله اذن في المدينه وبالتالي فالظرف الموضوعي ناضج للعمل الكبير..مصعب ابن عمير هناك ذهب يعلم الناس دينهم وصار نفوذه كبيرا لديهم لحبهم له..علي ابن ابي طالب اول من آمن من الشباب يبقي لرد الحقول الي اصحابها من اموال ومتعلقات لبعض القرشيين عند النبي .اداء الامانه فرض حتي مع الكافرين..هذا تشريع..ابو بكر اول المسلمين من الرجال المؤتمن الاول علي الرحله وشريكها الاساسي..اماء بنت ابي بكر تذهب بالطعام الي النبي وصاحبه في غار ثور تساعدها اختها عائشه .. عبدالله ابن ابي بكر يجالس اهل قريش يعرف الاخبار ولا يتعجب منها ويذهب بها الي الغار عند اخر النهار..عامر ابن فهيره يرعي غنم ابي بكر صباحا ونهارا لكن لا يشك واحد فيه قط انه هو ايضا من يذهب ليلا بالحليب والشراب الي النبي وصاحبه..وهو يرعي الغنم يمحو اثار اقدام اسماء وعبدالله بن ابي بكر اللذان يذهبان الي هناك..الي غار ثور..خبرته جعلته يوظف الغنم لذلك..ثم يأتي دور الدليل..دليل الرحله الصعبه التي لو حدث خطأ واحد بها لتغير الامر كله انه عبدالله ابن اريقط..المشرك ؟! الذي علي دين قريش ؟! نعم..وهذا تشريع اخر..يجوز الاستعانه بمن هم علي عقائد اخري حتي لو كانت فاسده وكافره انما بثلاثة شروط فهمناها من درس الهجره..ان لا يكون معاديا ..وقد كان اريقط بعيدا عن عداء قريش للاسلام والمسلمين..والثاني ان يكون مؤتمنا..وقد كان..وثالثا ان لا يوجد غيره من اهل الدين يستطيع القيام بالمهمه ! وقام بها علي الوجه الاكمل وكان دليلا رائعا ساهم في نجاح الهجره!

ملاحظات تبقي..الخداع..سار موكب الهجره الي الجنوب اولا والمنطق يقول ان يسابق الزمن ويسير في اتجاه المدينه..ملاحظه اخري..جواز الاستعانه بالكافرين لكن لا يجوز الاستعانه بالاعداء حتي لو كانوا مؤمنين! والثالثه ان حتي ورغم اليقين التام بدعم الله ورعايته الا ان الاخذ بالاسباب ضروري وحتمي..

تخلفنا كثيرا عن الاسلام الحقيقي..ونتفق تماما مع المفكر الماليزي قاسم احمد حينما كتب كتابه التقدم الي الاسلام..لم يقل الرجوع الي الاسلام..حقا..تخلفنا عن ديننا الرائع كثيرا!

لمتابعة موقع المستقبل البترولي يرجى الدخول على الرابط التالي:

http://www.petroleumfuture.com


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي