تدشين أولى محطات أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان

Print


تدشين أولى محطات أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان
تدشين أولى محطات أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان



دشن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري ، اليوم، أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم، الذي سيضم 40 محطة تبلغ قدرة كل منها 50 ميجاوات والتي نفذت أولها شركة ibvogt, Infinit في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان.

وقال محمد شاكر، أن مصر تستهدف توليد 42% من الكهرباء بها من الطاقات المتجددة عام 2035، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف الوزير، أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وتم تأهيل 136 تحالف وشركة في المرحلة الأولى وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركتين بقدرة اجمالية 100 ميجاوات.

وأوضح شاكر، أنه تم الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، والتي بدأ العمل بها اعتباراً من أكتوبر 2016، وقد أقر مجلس الوزراء الضوابط والأسعار الخاصة بالمرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية وقد تم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى.

وأشار الوزير، إلى أن القطاع نجح في توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع "32" شركة ليصل بذلك إجمالي القدرات التي سيتم تركيبها في مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات ويتم تمويلها من مؤسسات وجهات التمويل الدولية بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي ملياري دولار.

وأكد شاكر، أن  هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أتاحت أراضٍ للمستثمرين بنظام حق الانتفاع، وقد بلغت اجمالي المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية نحو 37 كم2.

وتابع الوزير، أنه تم تقسيم الأراضي إلى مساحات مختلفة بعدد 45 قطعة أرض تكفي لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 1750 ميجاوات.

ولفت شاكر، إلى أن الهيئة وفرت مساحة 50 ألف متر مربع في الأرض الشاغرة وغير المستغلة بموقع بنبان لمدة عامين لإقامة منطقة خدمات لوجيستية لصالح جميع المستثمرين كونها ضرورة فنية لازمة لتنفيذ ما ورد بالموافقة البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة.

ونوه الوزير بأن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أنشأت أربعة محطات محولات تتضمن محطة محولات بنبان (1-2-3-4) GIS  جهد 22/220 ك.ف سعة 3×175م.ف.أ، تم الإنتهاء من محطة محولات بنبان (1-2) ، والمحطتين الأخريين يجرى العمل بهما على قدم وساق ومن المنتظر الإنتهاء منهما قريباً. 

قال شاكر، إن المرحلة الأولى من خطوط الربط تتضمن إنشاء خطوط ربط بطول 13 كم، بينما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء خطوط ربط بطول 19 كم بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 144 مليون جنيه مصري.

وأضاف، أن الشركة فتحت خط قائم دخول وخروج لربط تلك المحطات بالشبكة، ووضع كابلات لتفريغ قدرات المضافة من محطات الطاقة الشمسية بطول 1000 كم منها 250 كم كمرحلة أولي، و750 كم كمرحلة ثانية بتكلفة اجمالية تبلغ نحو 1442 مليون جنيه مصري.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي