تعرف على أبرز 14 قيادة من قطاع البترول تولوا مناصب خارجه

Print


تعرف على أبرز 14 قيادة من قطاع البترول تولوا مناصب خارجه
تعرف على أبرز 12 قيادة من قطاع البترول تولوا مناصب خارجه



خاص:

يظل قطاع البترول معمل لتفريغ القيادات وتوزيعهم في كل مكان..التاريخ يذكر ذلك، بل إنه لايزال الحقل العملي خارج القطاع يزخر بالعديد منهم، فقد استعانت الحكومة ولا تزال بعدد كبير منهم لتولي المسئولية في العديد من الوزارات والمؤسسات والشركات، بل إن القطاع الخاص استعان بالعديد منهم لإحداث نهضة داخله، وهذا إن دل فإنما يدل على تفوق وشطارة قيادات البترول وقدرتهم على الإنجاز في كل مكان.

1- شريف اسماعيل:

يعتبر المهندس شريف اسماعيل هو النموذج الاكبر لقيادات البترول في مصر، فقد شغل العديد من المناصب داخل القطاع، وبعد رئاسته لشركة إيجاس تولى وكالة الوزارة للغاز، ثم رئاسة جنوب الوادي القابضة للبترول، ثم وزيراً للبترول ثم رئيساً للوزراء.

2- هاني ضاحي:

المهندس هاني ضاحي يعتبر من رواد قطاع البترول، فهو الذي خرج بشركة بتروجت للعالمية، وهو الذي ساهم بشكل كبير في تأسيس شركة صان مصر..تولى ضاحي رئاسة شركات: بتروجت وإنبي وصان مصر والهيئة العامة للبترول، وادار وزارة البترول لفترة وقت سفر المهندس شريف اسماعيل للعلاج في الخارج، تولى حقيبة وزارة النقل، وبعدها شركة الصعيد للاستثمار العقاري ثم شركة وادي النيل للمقاولات ثم نقيباً للمهندسين المصريين.

3- حمدي الشايب:

رحم الله المهندس حمدي الشايب، فلا تزال سيرته العطرة تملأ شركة بتروجت، بل وقطاع البترول كله، ظل الرجل يجاهد في بتروجت حتى ترأس مجلس إدارتها، وبعدها بأشهر قليلة تم اختياره وزيراً للنقل، ولم يمهله القدر ليكمل مسيرته في وزارة النقل حتى وافته المنية وانتقل الى جوار ربه.

4- اسامه كمال:

المهندس اسامه كمال، شغل العديد من المناصب في قطاع البترول، كانت محطته الاولى في رئاسة الشركات توليه رئاسة موبكو، ثم رئيساً للقابضة للبتروكيماويات، ثم وزيراً للبترول.. وعندما خرج من الوزارة تولى إدارة مجموعة من كبرى الكيانات في صناعة البتروكيماويات..وللمهندس اسامه كمال دراسات وأبحاث ورؤية في العديد من الملفات السياسية والاقتصادية.

5- محمد شعيب:

المهندس محمد شعيب يعتبر احد ابرز قيادات قطاع البترول النابغين، شغل شعيب العديد من المناصب داخل قطاع البترول، وتولى رئاسة اسيوط لتكرير البترول، ونيابة العمليات بالهيئة ثم رئيسا للشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

رشح شعيب اكثر من اربع مرات لتولي حقيبة وزارة البترول، وفي كل مرة كان يرفض بأسباب منطقية قد لا تتفق معه كخبير ورائد في مجال الطاقة...إبان عهد الإخوان رفض محمد شعيب ان يعمل معهم في قطاع البترول، فتقدم للمعاش المبكر في سن ال55 عاما...بعد خروجه من القطاع تولى منصب هام في مجموعة طاقة، ثم تركها ليتولى رئاسة شركة غاز الشرق...ويعتبر شعيب من ابرز البارعين في مجال الطاقة، وله العديد من الدراسات والأبحاث عن الترشيد والطاقة الشمسية والدعم، ويملك رؤية ثاقبة في عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج.

6- سعيد مصطفى:

يعتبر سعيد مصطفى احد قيادات شركة بتروجت البارزين، تولى عدد من المناصب القيادية بقطاع البترول، فشغل منصب رئيس شركة بتروتريد، ثم رئيس شركة مصر للبترول، ثم اختارته القيادة السياسية ليكون محافظاً للغربية.

7- محمد الجوهري:

المهندس محمد الجوهري، ويطلق عليه رائد التصنيع المحلي بقطاع البترول، حيث ساهم في تأسيس العديد من الشركات داخل قطاع البترول وقت ان كان نائباً لرئيس شركة بتروجت، وبعد ان انتهت مدة خدمته بالقطاع تولى رئاسة شركة القاهرة للاستثمار العقاري، وهي الشركة المسئولة عن تطوير صناعة الجلود في مصر، وعمل بها قرابة العامين، شهدت هذه الفترة إنجاز ملف الجلود الذي ظل معطلاً قرابة العشرون عاما.

8- عبدالمجيد الرشيدي:

المهندس عبدالمجيد الرشيدي هو احد قيادات بتروجت، ترقى فيها حتى شغل منصب نائب رئيس الشركة، ثم عين رئيساً لشركات: صيانكو وتنمية وفجر، وعندما خرج للمعاش تولى رئاسة شركة رامو العقارية، وهي من كبرى شركات المقاولات في مصر، حيث انجز فيها الكثير واصبحت الآن من الشركات الأكثر ربحاً.


9- محمد حسانين رضوان:

المهندس محمد حسانين رضوان احد قيادات وزارة البترول، عمل منذ الصغر بشركة انابيب البترول، وظل بها قرابة ال28 عاماً، ثم صدر له قرار بتأسيس شركة عاز القاهرة، وظل رئيساً لها حتى عين رئيساً لشركة تاون جاس، ثم وكيلاً للوزارة لمشروعات الغاز الطبيعي، وفي كل محطة يتولاها يترك خلفه العديد من الإنجازات، وبعد خروجه للمعاش تولى رئاسة الشركة القومية للأسمنت بقرار من القيادة السياسية، وهي احد اكبر الكيانات الكبرى الصناعية في مصر.

10- خالد الغزالي:

المحاسب خالد الغزالي هو احد قيادات البترول السابقين، شغل العديد من المناصب داخل القطاع، فعمل في الوزارة مع المهندس سامح فهمي ثم تنقل بين الشركات، وعند خروجه للمعاش تولى شركة فوسفات مصر، والتي كان يطلق عليها ابو طرطور...انتشل خالد الغزالي هذا المشروع العملاق من الوحل، وحلت المكاسب بديلاً للخسائر، واصبح المشروع الآن احد اكبر مشروعات التعدين في مصر..ويمتلك الغزالي خبرات متعددة في فنون الإدارة والمحاسب والقيادة، وله رؤية ثاقبة في إدارة المشروعات، الخاسر منها قبل الرابح..ويعتبر من ضمن ثلاث شخصيات تعول عليهم الدولة في إنقاذ الثروة المعدنية في مصر.

11- سعد ابو المعاطي

الكيميائي سعد ابو المعاطي هو احد ابرز قيادات قطاع البترول، تنقل في العديد من الشركات بالقطاع حتى وصل لمحطة شركة موبكو، ثم تولى رئاسة شركة ابو قير للاسمدة، وبعد ان خرج للمعاش جددت الجمعية العمومية الثقة فيه نظراً لإنجازاته بالشركة..وعلى يد سعد ابو المعاطي تحولت شركة ابو قير للاسمدة احد القلاع الصناعية الكبرى في مجال صناعة الاسمدة...ويمتلك ابو المعاطي اسلوب راقي ورصين في الإدارة، وقد ساهم ذلك في إحداث عملية تحويل كبرى بالشركة، وبات الجميع ينظر الى ابو قير كواجهة صناعية كبرى تدر على الدخل القومي الكثير والكثير .

12- مصطفى الرفاعي:

والدكتور مصطفى الرفاعي هو مؤسس شركة إنبي ورائد من روادها..ظل في قطاع البترول حتى عين وزيراً للصناعة.

13- محمود نظيم:

تقلد الكيميائي محمود نظيم العديد من المناصب في قطاع البترول، حيث تولى رئاسة الاسكندرية للبترول وميدور وسوميد، ثم وكيلاً اول للوزارة لشئون البترول، وعندما خرج للمعاش عمل مديراً عام لشركة سونكر وتم تعيينه كأحد ابرز القيادات من اصحاب الخبرة.

14- سيد الخراشي:

يعتبر الدكتور سيد الخراشي باني ومؤسس المجتمع البترولي في الاسكندرية، شغل العديد من المناصب داخل قطاع البترول، وتحول الخراشي لرمز داخل القطاع وليس لقائد...بعد خروجه للمعاش ظل القطاع محتفظاً به كأحد الرواد داخله، وهو الآن يشغل مستشار لشركة إيبروم ورئيساً لجمعية البترول المصرية.

يضاف الى هؤلاء الدكتور شريف سوسه الذي تولى كافة المناصب بالقطاع، وبعد المعاش تولى رئاسة شركة النصر للتعدين.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي