خالد النجار يكتب فى الأخبار : أموك تجربة محترمة وقارون وبنك الطعام .. عجيبة ورأس بكر واحتياطى جابكو

Print


خالد النجار يكتب فى الأخبار : أموك تجربة محترمة وقارون وبنك الطعام .. عجيبة ورأس بكر واحتياطى جابكو
ا.خالد النجار



عرض نورا سيد وداليا موسى :

يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل اثنين فى جريدة الأخبار ، تجربة الكيميائى عمرو مصطفى فى اموك ، وحفر ٥٥ بئرا بعجيبة ، وازدواج خط بوتاجاز رأس بكر ، واحتياطى جابكو ، وتعاون قارون مع بنك الطعام والى العناوين والتفاصيل : 

(أموك ) .. تجربة جديرة بالاحترام 

قال الكيميائى عمرو مصطفى رئيس شركة أموك أنه تم تحقيق أرباح بلغت 48ر1 مليار جنيه فى مقابل حوالى 1ر1 مليار جنيه فى العام السابق بزيادة نسبتها 35% ، كما بلغ إجمالى حجم مبيعات الشركة حوالى 1672 ألف طن مقابل 1608 ألف طن فى العام السابق بزيادة نسبتها 4% ، وأضاف أن العائد على الاستثمار بلغ خلال العام حوالى 19% بالمقارنة بالعائد على الاستثمار فى نفس الصناعة والذى يتراوح بين 10- 12% .

وأوضح أن القيمة السوقية للشركة وصلت إلى أكثر من 15 مليار جنيه فى 30/6/2018 مقابل حوالى 2 مليار فى 30/6/2016 مما أدى إلى تزايد مستمر فى نسبة مساهمة صناديق الاستثمار والمؤسسات ، وأشار إلى أن أموك تتطلع فى إطار استراتيجيتها بشأن توجهاتها الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة إلى زيادة نسبة المساهمة في شركة الإسكندرية لمنتجات الشمع واستكمال المرحلة الثانية من تطوير وحدة السولار MDDU للحصول على منتجات مطابقة للمواصفات العالمية ، ومن المخطط أن يتم التكامل مع مشروع تكرير المتبقى الثقيل لتقليل التكلفة الاستثمارية وتعظيم العائد الاقتصادى .

مشيرا الى  أن الجمعية العامة وافقت على توزيع كوبون نقدى قدره 85 قرشاً لحامل السهم على أن يتم صرفه على دفعتين ، الدفعة الأولى 55 قرشاً يتم صرفها أكتوبر القادم والدفعة الثانية 30 قرشاً يتم صرفها في فبراير 2019.

استحدث عمرو مصطفى طريقة مبتكرة وخلطة سرية للنجاح تسير بهدوء وتحقق معدلات غير مسبوقة .. والعبرة بالأرقام .. النجاح لايحتاج لضجيج بل خطط وفكر .. تجربة عمرو مصطفى فى اموك جديرة بالإشادة وتستحق الاحترام 

عجيبة .. حفر 55 بئراً بمنطقة امتياز مليحة

أكد المهندس عصام القفاص رئيس شركة عجيبة للبترول أن نتائج الاختبارات لآبار شرق آمان وكرنك العميق ومليحة شمال العميق بمنطقة امتياز مليحة اظهرت نتائج ايجابية من خلال اضافة حوالى 1ر1 مليون برميل زيت خام للاحتياطيات المؤكدة القابلة للاسترجاع ، و تم الانتهاء من حفر 55 بئراً بمنطقة امتياز مليحة ، كما تم الانتهاء من 59% من عمليات تطوير خطوط أنابيب نقل الزيت الخام بحقل مليحة فضلاً عن الانتهاء من انشاء مستودع تخزين المخلفات وعينات البحث والاستكشاف بالحقل، وأضاف أن البئر فارميد المكتشف حديثاً بمنطقة امتياز شرق الأبيض جارى تنميته حالياً و أظهرت الاختبارات الأولية معدلات إنتاج تبلغ حوالى 25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يومياً ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من عمليات تطوير التسهيلات البحرية بحقل أشرفى بخليج السويس بتكلفة اجمالية حوالى 8ر3 مليون دولار ، مؤكداً أن الشركة تضع على قائمة أولوياتها ترشيد التكاليذف بكافة الأنشطة وفقاً لأحدث نظم تحسين اقتصاديات المشروعات والتطبيقات الفنية الحديثة وهو ما نتج عنه تحقيق وفر يقدر بحوالى 12 مليون دولار.

قارون وبنك الطعام 

تجربة رائدة ترعاها قارون للبترول ويدعمها الخلوق المهندس أشرف عبدالجواد حيث تقوم قارون بالتعاون مع بنك الطعام المصري بتوزيع لحوم اضحيه العيد وذلك منذ ٣ سنوات وقد قامت الشركه هذا العام بتوزيع حوالى ٢ طن علي اهالى ببني سويف، ايمانا بدورهافى التواصل مع المجتمع.. دور متميز لقارون فى خدمة اهالينا والتواصل الدائم والمشاركة  فى العديد من الخدمات .. دور ايجابى لقارون يتماشى مع الطفرة التى تشهدها حاليا فى العمل والانتاج .. تحية للمهندس المتميز اشرف عبد الجواد والعاملين بقارون.    

جابكو .. 10 مليون برميل احتياطى 

أكد المهندس صبرى أبوالوفا رئيس شركة جابكو أن متوسط معدلات الإنتاج من حقول جابكو بخليج السويس بلغت حوالى 71 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يومياً وأنه تم إضافة احتياطيات بترولية جديدة  أكثر من 10 مليون برميل زيت خام بما يمثل 41% من الإنتاج السنوي نتيجة حفر آبار تنموية جديدة حيث تم حفر ثلاثة آبار خلال العام بواقع بئرين تنمويين وبئر استكشافى .

وأضاف أنه تم إعداد خطة عمل طموح لتعظيم الإنتاج بإستغلال الفرص الإنتاجية الواعدة وحفر آبار جديدة ، وأن الفرص الإنتاجية الجديدة أدت الى إضافة 5 آلاف برميل زيت خام يومياً من خلال اعمال التنمية وإصلاح الآبار ، وأشار إلى أنه يتم حالياً استكمال تنفيذ عدد من مشروعات الإحلال والتجديد وإعادة تأهيل البنية الأساسية لإنتاج الزيت الخام بمنطقة خليج السويس والتي سيتم الانتهاء منها تباعاً خلال عام 2019 بهدف الحفاظ على معدلات الإنتاج البترولى وزيادتها، هذا بالإضافة الى برامج ترشيد الانفاق وضبط التكاليف التي ساهمت في تحقيق وفر قدره أكثر من 33 مليون دولار خلال العام .


لمتابعة موقع المستقبل البترولي يرجى الدخول على الرابط التالي:

http://www.petroleumfuture.com


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي