رئيس بتروسنان محمود عبدالفتاح لــ"المستقبل البترولي": أنتجنا 10مليون برميل خام في ست سنوات.

Print


رئيس بتروسنان محمود عبدالفتاح لــ"المستقبل البترولي": أنتجنا 10مليون برميل خام في ست سنوات.
رئيس بتروسنان محمود عبدالفتاح لــ"المستقبل البترولي": أنتجنا 10مليون برميل خام في ست سنوات.



تعتبر شركة بتروسنان باكورة التعاون المصري الأوكراني ،وهي شركة وليدة تأسست في 21 أكتوبر 2010 طبقاً لإتفاقية الالتزام الصارة بالقانون رقم 2006-70 بين الهيئة العامة للبترول والشركة الوطنية نفتوجاز ألاوكرانية في منطقة علم الشويش شرق في الصحراء الغربية كشركة قائمة بالعمليات بعد الكشف التجاري الكبير الذي حققته...ولايمكن تصنيف بتروسنان على أنها من الشركات الصغيرة، فإنتاجها كاد أن يتخطى إنتاج شركات كثيرة أقدم منها في التأسيس، لكن بتروسنان بالشكل الذي تسير به والخطوات التي تنتهجها ستصبح يوماً من الشركات الكبرى، لاسيما وأن وزارة البترول تضع نصب اعينها ان انتاج الشركات الشبيهة ببتروسنان يمثل ٣٠٪‏ من إنتاج مصر.
التقينا المهندس محمود عبدالفتاح رئيس الشركة والذي يقود كتيبة مكونة من ٢٠٠ موظف للوصول الى هذا النجاح وكان لنا معه هذا الحوار.
حفرنا اقصر 30 بئر شاملة الآبار الإستكشافية والتقيمية ومازال الحفر مستمراً.

س-هل إنتاج الشركة من الزيت الخام فقط أما هناك غاز؟
شركة بتروسنان هى شركة لها هدف عام يتمثل في إنتاج الزيت والغاز من حقول الصحراء الغربية نيابة عن الشريكين (الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة نفتوجاز أوكرانيا ) وأما هدفها الخاص هو أن تصبح من أفضل الشركات المنتجة للغاز بمصر وقد تحقق ذلك من خلال السعي المبكر لانتاج الزيت والغاز بكميات مرتفعة مقارنة مع ماكان ينتجه الشريك الأوكراني في أكتوبر 2010.
س-مضى على الشركة ست سنوات فماهي مراحل تطورها؟
منذ إنشاؤها في اكتوبر 2010 وحتى الآن أي بعد حوالي 6 سنوات منذ بداية التأسيس والذي أدى بدوره لتطور إمكانات الشركة في جميع المجالات. 
فقد حفرت بتروسنان اقصر 30 بئر شاملة الآبار الإستكشافية والتقيمية ومازال الحفر مستمراً ولدينا خطة حالية للربع الأخير من موازنة عام 2017-2016 لحفر 2 آبار تنموية في السنة المالية 2017-2016 بمعدل إنتاج يومي يقدر بحوالي 800 برميل-يوم .
زيادة إنتاج الشركة من الزيت الخام من 1200 برميل إلى حوالي 6000 خام برميل يوميا .
زيادة تسهيلات الإنتاج المبكر للزيت من محطة واحدة إلى 4 محطات .
وصلنا لإنتاج ١٠ آلاف برميل مكافئ يومياً ونسعى للزيادة.

س-وهل حققتم خطة الإنتاج؟
حققت الشركة خطة الإنتاج ، حيث تم إنتاج حوالي 2,4 مليون برميل خام خلال العام المالي 2016-2015..وبلغ الإنتاج الكلي لشركة بتروسنان منذ بداية الإنتاج في 2010 حتى (2016-12-31) حوالي 10مليون برميل خام .
س-التكلفة الإقتصادية للبرميل كم تبلغ؟
بلغ متوسط التكلفة الفعلية لإنتاج البرميل 3،34$ - برميل مقابل 5،74$ / برميل بالخطة المعتمدة ، وتم إستخدام تكنولوجيا ال SRPU لاول مرة في بتروسنان وإستخدام تكنولوجيا ESP للمرة الأولى .
ويبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة حاليا 10 ألأف برميل مكافئ يوميا .
وجاري حاليا تركيب وتشغيل عدد (2) ضاغط لزيادة الإنتاج من الغازات بمعدل 5 مليون قدم مكعب يومياً تضاف للإنتاج بما يعادل 1000 برميل مكافئ.
كما يتم حاليا مواجهة أي نقص في الإنتاج من خلال إضافة 3 مليون قدم مكعب يوميا من الآبار ذات الضغوط المرتفعة.
الشريك الاوكراني متعاون وهو يحب مصر .

س-هل تأثر الإنتاج بانخفاض أسعار البترول؟
لم يتأثر كثيراً لأننا محافظين على خزان الزيت والغاز ونحن محققين حالياً من هدف التحقيق لنا 95% منه وهذا بسبب أننا نحتاج لتغير طرمبة وسنصل إلى 100% من هدفنا الإنتاجى .
س- ماذا عن العمالة؟
العمالة جميعها داخل الشركة 200 فرد وهذا لأنها شركة صغيرة ،وهناك دورات تدريية دائمه للعاملين بالشركة وحالياً نركز كثيراً على الأمن الصناعى والمهندسون نعد لهم دورات تدريبية بإستمرار دائم لرفع مستواهم الفنى.
س- وماذا عن المشاركة المجتمعية؟
مثل أى شركة لنا مشاركة مجتمعية داخلياً من خلال المصايف والمشاتى وبالنسبة للمنطقة المحيطة بنا نحن فى الصحراء وبعيدين عن الأماكن السكنية ولكن العرب معنا وهناك حراسة دائمة للشركة.
تدريبات مستمرة للعاملين بالشركة ونشارك مجتمعياً في الموقع.

س-من هو رئيس بتروسنان ؟
تخرجت من جامعة القاهرة هندسة البترول فى سنة 1985 وعملت فى شركة أجنبية أسمها سنتر ناشيونال فى تخصص الحفر المائى حوالى سنتين وبعدها شركة سوكو ،وبدأت فيها من مهندس حتى وصلت لمدير عام حفر من 2006 إلى 2012 وبعد هذا عملت في بتروسنان وبدأت فيها مدير عام حفر ومدير عام مساعد وبعدها رئيس مجلس إدارة السنة الماضية فى شهر فبراير ، ومن ادين لهم بالفضل بتعليمى فى داخل قطاع البترول كثيرين وإستفددت منهم كثيراً وأتمنى ان نبدأ فى زيادة إنتاج البترول وتزيد خطة الحفر أكثر من هذا حالياً ويكون هناك أبار تنمية ويزيد هدفنا الإنتاجى السنة القادمة.




#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي