عثمان واسامه ونبيل ونجيب...هيئة البترول عادت شمسك الذهبي(2-2)

Print


عثمان واسامه ونبيل ونجيب...هيئة البترول عادت شمسك الذهبي(2-2)
عثمان واسامه ونبيل ونجيب...هيئة البترول عادت شمسك الذهبي(2-2)



(خالد عثمان –أسامة فاروق – نبيل صلاح – أيمن نجيب)، رجال عظماء سطروا تاريخ حافل من الإنجازات بفضل جهودهم الحثيثة وحركتهم الدؤوبة بقطاع البترول ، ومازالوا ينسجون بأفكارهم وأيديهم  النهوض بالقطاع الذى تشبه مسيرة العمل فيه  بالملحمة ، فالحديث لاينتهى عند العظماء رجال هيئة البترول، وسبق وتناولنا الحديث عن السيد مصطفى حسين والمحاسب أشرف عبدالله والقانوني يحي الروبي واللواء عمرو الشربينى، وحديثنا اليوم عن سيرة أربعة من رجال الهيئة .


 

خالد عثمان


المحاسب خالد عثمان نائب رئيس الهيئة للتجارة الداخلية، يوصف بالرجل «الهيئاوي»، كما هو الحال بالنسبة للكيميائي عمرو مصطفى، فهو ابن الهيئة علماً وتعليماً وتعلماً وبقاءً.


تتلمذ في الهيئة على يد عدد كبير من القيادات البارزة مثل المحاسب صلاح عبدالحكيم الجهمي ، وبحكم صعيدية خالد عثمان فيعرف عنه «الرجل الجدع» على الدوام، دائماً يمد العون للجميع خاصةً الشباب الذي يعمل معه، وله في رقبة كلاً منهم دين، فهو الذي ساعدهم ودربهم ودائماً يحنو عليهم، وهو دمث الخُلق، جميل الخِلقة، زملكاوي أصيل، ودائماً وفي لفريقه الذي يحمعنا حبه جميعاً مهما تعرض لانتكاسات .


ولأن خالد عثمان قليل الكلام نادر الظهور، فربما لا يعرف البعض كم الأعمال الملقاة على عاتقه، لكن وبنظرة سريعة، فإن مهام التجارة الداخلية لا تقل عن مهام التجارة الخارجية، فهي المسئولة عن متابعة السوق المحلي وعمليات التسويق، وهي التي تتابع بتروجاس ومصر للبترول والتعاون والسهام، وكافة الشركات العاملة في السوق المصري، وخالد عثمان هو أحد الذين يدلون بدلوهم في تحريك أسعار المنتجات، وربما هو حلقة الوصل بين الوزارة والعديد من الجهات في متابعة ومناقشة ما يخص الدعم، كما أنه أحد أبرز الذين كان لهم دور فاعل في الكارت الذكي .


أسامه فاروق:


الجيولوجي أسامه فاروق نائب رئيس هيئة البترول للإستكشاف، حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الجيولوجيا من جامعة قناة السويس عام 1983 بتقدير عام جيد، وله دراسات في العلوم الإدارية من جامعة فيينا، وحاصل على الدكتوراة في محبة الجميع وهذا خير وسام من الممكن أن يضعه إنسان على صدره، وهو إضافة للقطاع، فهو من الكفاءات التي عز وجودها، ويمتلك خبرة واسعة في مجال البحث والتنقيب عن البترول وتطوير حقوله وإنتاجها لفترة تمتد لأكثر من 33 عاما منذ أن بدأ عمله بالقطاع مع سجل حافل من الاكتشافات التجارية الهامة في الزيت والغاز.


و لأسامه فاروق معرفة عميقة وخبرة واسعة في مجال البحث عن البترول خاصة بخليج السويس والصحراء الغربية وجنوب مصر والبحر الأحمر وكذلك بالسودان واليمن وأوكرانيا وروسيا والعراق وباكستان ولاتفيا.

كما كانت له مشاركات في عدد من المشاريع الكبرى والناجحة وكان آخرها المشروع المشترك لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بنطاق أعمال شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وكذلك المشروع المشترك بين شركة جنوب وهيئة المواد النووية لتنفيذ برنامج المسح الجوي المغناطيسي والتثاقلي للمناطق المفتوحة بشركة جنوب.


كما شارك أسامه فاروق في تأسيس بعض الشركات مثل: شركة كويت إنرجي ايجيبت التي اضحت من كبرى الشركات الخاصة العاملة بقطاع البترول المصري، والمشاركة في النهوض ببعض الشركات التي كانت تعد من الشركات الناشئة حين التحق للعمل بها مثل شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة برج العرب للبترول وشركة بتروجلف وشركة شرق ابوسنان للبترول وغيرها.

وله خبرة في إدارة وتنسيق الفرق المهنية متعددة التخصصات وذلك بتحديد الاهداف لها بعناية وقيادتها بفاعلية.

كما قام بإعداد المزايدات العالمية وتسويقها وإعداد الموازنات والقيام بجميع الأمور المالية ذات الصلة، وإعداد خطط العمل قصيرة وطويلة الأجل.


وقد تدرج أسامه فاروق وظيفياً: من 1 أغسطس 2017 حتى الآن: نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف –الهيئة المصرية العامة للبترول ، ومن 28 أبريل 2016 إلى 1 أغسطس 2017: نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للبترول ( جنوب ) للاتفاقيات والاستكشاف

•من 17 نوفمبر 2013 إلى ابريل 2016: مدير عام الاستكشاف بشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول(جنوب)

•من 1 سبتمبر 2008 إلى  16نوفمبر 2013: نائب الاتفاقيات والتنمية -شركة كويت انرجي ايجيبت

•من 1 مارس 2007 إلى 30 أغسطس 2008 : مدير الاستكشاف- شركة كويت انرجي ايجيبت

•من يونيه 2005 إلى فبراير 2007: مدير عام العمليات الجيولوجية والجيوفيزيقيه- شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول(جنوب)

•من 2003 إلى يونيه 2005: مدير عام مساعد الجيوفيزيقا- شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول(جنوب)

•من 2001 إلى 2003: مدير عام مساعد الجيوفيزيقا- شركة برج العرب للبترول (بورابتكو)

•من 1998 إلى 2001: مدير ادارة- شركة برج العرب للبترول (بورابتكو)

•من 1997 إلى 1998: رئيس قسم - شركة برج العرب للبترول (بورابتكو)

•من 1995 إلى 1997: رئيس قسم- الشركة العامة للبترول

•من 1992 إلى 1995: جيوفيزيقي- شركة جيسوم للبترول(جايسو)

•من 1985 إلى 1992: جيوفيزيقي- الشركة العامة للبترول

•من 1984 إلى 1985: جيولوجي- الشركة العامة للبترول


نبيل صلاح:


المهندس نبيل صلاح نائب رئيس الهيئة للإنتاج، تخرج عام ١٩٨٧فى كلية هندسة البترول جامعة القاهرة، بتقدير جيد جداً،


والتحق للعمل بشركة بترول خليج السويس"جابكو"، عام ١٩٩٠ وتدرج في الوظائف بالشركة حتى وصل لمنصب مدير عام الهندسية عام ٢٠١١ إلى ٢٠١٤، ثم ترقى لمدير العمليات في اغسطس ٢٠١٤ وحتى يوليو ٢٠١٦ ، ثم صدر قرار وزير البترول بتعيينه رئيساً لـ"جابكو" في شهر يوليو ٢٠١٦ وحتى سبتمبر ٢٠١٧، بعدها صدر قرار بتعيينه نائب رئيس الهيئة للإنتاج.


وأرتفع إنتاج جابكو فى عهده من ٨٠ الف برميل يومياً الى ٨٤ ألف برميل يومياً من الزيت الخام والمتكثفات، وقد جاء ذلك بفضل مساندة وزير البترول ورئيس الهيئة للشركة بأعتبارها من أعرق شركات الإنتاج في مصر والشرق الأوسط.


ويحظى بحب واحترام الجميع خاصةً في جابكو شركته الأم والتي لم يغادرها إلا الى هيئة البترول .


أيمن نجيب :


المهندس أيمن نجيب نائب رئيس الهيئة للعمليات، تقلد هذا المنصب وفق قرار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة بتعيينه في أبريل من عام 2016 .


وقد تولى "نجيب "رئاسة شركة السهام البترولية القائمة بعمليات نقل المنتجات البترولية، قبل ترقيته للمنصب الجديد ، وتعتبر السهام إحدى شركات قطاع البترول المصري المتخصصة في نقل المنتجات البترولية ،التي تأسست عام 2007 كشركة مساهمة مصرية .


ويعتبر أيمن نجيب من جيل القيادات الشباب، فقد تولى مناصب قيادية وهو لايزال صغير السن، لكن جهوده وهدوءه وحب الناس له دفع بأن يصبح قيادى كبير وهو فى سن صغير.


 والحلقة القادمة...رجال من وزارة البترول


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي