كيف نجح ابراهيم خطاب في تطبيق تجربة شابة في إداريات القطاع ؟...7 نماذج في القطاع المشترك

Print


كيف نجح ابراهيم خطاب في تطبيق تجربة شابة في إداريات القطاع ؟...7 نماذج في القطاع المشترك
كيف نجح ابراهيم خطاب في تطبيق تجربة شابة في إداريات القطاع ؟...7 نماذج في القطاع المشترك



عثمان علام:

ليس مهماً أن من تم ذكرهم في هذا الموضوع، قد حصلوا على تقديرات دراسية او منح خارجية او دورات تدريبية، الاهم انهم شباب تم ازاحة الستار عنهم واكتشافهم في تقليد جديد وغير معهود داخل قطاع البترول منذ عهود، تقليد يُصَّعد من هم دون الخمسون لأعلى مراكز الإدارة في الشركات، فمن قبل كانت الإداريات يشغلها شباب، لكنهم فوق ال 55، ولم يحدث ان عمم القطاع تجربة الاداريين الشبان إلا في عهد المهندس طارق الملا، وزير البترول، وفي عهد رجل الإدارة الاول ابراهيم خطاب وكيل وزارة البترول للشئون الإدارية .

وربما يكون هناك الكثيرون غيرهم من الشباب الطموح والشاطر، في كل المجالات والذي استطاع ان يقدم جديد للإداريات بقطاع البترول، غير ان هؤلاء طالهم البحث الاستقصائي من خلال علاقة العاملين بهم في شركاتهم، والتجارب التي قدموها في اماكن اخرى قبل توليهم هذه المواقع، لتثبت التجربة نجاح اختيار ابراهيم خطاب لهم .

وربما يكون اختيارهم، هو الثمرة الجديدة لبرنامج تطوير وتحديث القطاع، الذي دشنه المهندس طارق الملا، لا سيما وان الكثير من الاهداف التي ينطوي عليها البرنامج تتحدث عن الشباب، وكيفية الاستفادة منهم، ومن ثم فإن هذا يعد إنجاز غير مسبوق، إنجاز افضل ما فيه ان الوزارة بدأت فعلياً تستثمر في البشر، بل وتعطي الامل للشباب، كلاً يجد نفسه مكان الأخر، كلاً يطمح في أن يصعد مثل غيره، اسلوب خلق منافسة للأفضل والأحسن .

وكنت قد عزمت أن اتناول في هذا الموضوع الحديث عن مسئولي الشئون الإدارية الذين راقبت ادائهم، وهم دون الخمسون، لا لصداقة بهم " وهذا شرف لا ادعيه"، غير أنهم جاءوا لأماكن كانت اكثر ضجيجاً وسرعان ما هدأت، وليس هذا فقط ،بل لأنهم أحدثوا نقلة في أذهان وعقول الإداريين، وطوروا في البشر قبل أن يطوروا في الحجر.

وقد استثنيت من هؤلاء قيادة شابة لكنه فوق الخمسون بعامين، وهو الدكتور أحمد مطر مدير عام الشئون الإدارية بشركة غاز الاقاليم والمُعار لشركة برج العرب، على ان يكون لنا عودة مع شباب اخر من رؤساء الشركات والعمليات والاستكشاف والمهمات والعقود والمشروعات والماليات وغيرهم .

احمد مطر:

دائماً اطلق عليه "صانع البهجة"، لأنه استطاع خلال عامين أن يحدث تحول في شركة برج العرب، وبسلامه النفسي المعهود التف العاملون حوله، وصنع بأقل الامكانيات ما تعجز عنه اكثرها.

والدكتور أحمد عبد الفتاح مطر، من مواليد 1969، ولديه خبرة كلية ومتخصصة تصل لنحو 29 عام، وقد

بدأ حياته الوظيفية بالعمل بالهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان والتابعة لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة عام 1990، وأعير منها العمل بمجموعة شركات البابطين السعودية، وعمل لفترة بمجموعة شركات النساجون الشرقيون.

بدأ احمد مطر العمل بقطاع البترول في1996/1/1 بشركة بترو جلف مصر (جيسوم للزيت سابقا)، وتدرج بها حتي وصل لمدير إدارة التنظيم وتخطيط القوي العاملة، ثم إنتدب للعمل بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول في 2003/5/6 ، وكانت مهمته إعداد الهياكل التنظيمية و اللوائح ونظم العمل الإدارية بها، وساهم في نشأة الشركة ، وتدرج بجنوب الوادي ليشغل وظائف مدير عام مساعد التنظيم ، ومدير عام شئون العاملين ، ومدير عام الجودة والتطوير ومساعد رئيس الشركة للجودة والتطوير ومدرباً ومنفذ لبرنامج أخلاقيات العمل الوظيفي بها.

أنتدب مطر خلال عمله بجنوب الوادي للعمل مدير عام الشئون الإدارية بشركة صيانكو من عام 2010/2009، ثم أعير للعمل بشركة رشيد للبترول للقيام بأعمال وظيفة مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية خلال الفترة من 2014/1/1 وحتي 2015/6/2 ، ثم نقل للعمل بشركة غاز الأقاليم إعتبارا من 2015/6/3 لشغل وظيفة مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية، ثم أعير للعمل بشركة برج العرب للبترول اعتبارا من 2017/5/8 لشغل وظيفة مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية حتي تاريخه .

ويعتبر السيد أحمد مطر من القيادات الشابة التي عملت في كافة مجالات الشئون الإدارية (التنظيم/التدريب/تخطيط الموارد البشرية/شئون العاملين/العلاقات العامة . . . الخ)، كما عمل مدربا للموارد البشرية بكافة فروعها بمراكز التدريب المتخصصة بقطاع البترول والمراكز الأخري داخل وخارج مصر .

واحمد مطر حاصل علي بكالوريوس التجارة إدارة أعمال عام 1988 ودبلوم نظم سياسية واقتصادية 1992 ، و ماجستير في الإدارة العامة 2014 ، ويدرس الآن للحصول علي درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال ، وهو حاصل علي 6 علاوات جدارة (تميز) خلال حياته الوظيفية، وهو المدير المتميز عن قطاع البترول لعام 2007، والمدير المتميز رقم 10 علي مستوي مصر في 2007

كما حصل على لقب العامل المثالي للشئون الإدارية بشركة جنوب الوادي عام 2005، وحصل على شهادة تقدير من جائزة محمد بن راشد ال مكتوم للإدارة العربية(الموظف المتميز ) 2004

وساهم مطر خلال تاريخه في تأسيس مدرسة متميزة للموارد البشرية بقطاع البترول تعمل علي تحويل رؤية الشركة في مجال العمل الإداري من مفهوم للشئون الإدارية إلي مفهوم الموارد البشرية HR والذي يعني بالحفاظ علي مصالح الشركة وتحقيق طموحات العاملين، وذلك بالتوجه بمبادئ أهمها :

أن العاملين هم رأس المال الحقيقي للشركات والتوجه بالتدريب والالتزام بالقيم والمعايير الأخلاقية ونشر مفاهيم الشفافية ومكافحة الفساد .

-وقد ساهم خلال فترة عمله في تحقيق الآتي :

تطوير وتبسيط نظم العمل وتنمية وتطوير أداء العاملين وتكوين صف ثاني والاهتمام بتخطيط المسارات الوظيفية والتدريبية ودعم عمليات تحفيز العاملين ومكافأة وإعداد أدلة ونظم عمل ونمذجة إجراءات العمل وتطبيق لا مركزية الأداء ودعم اتخاذ القرار .

ويعتبر مطر من الكفاءات المتميزة في مجالات التنظيم وإعادة الهيكلة وتوصيف الوظائف وتخطيط الموارد البشرية وتبسيط نظم وإجراءات العمل وتدريب وتنمية وتطوير أداء العاملين .

حاتم عبدالواحد رياض

حاتم عبدالواحد رياض، مدير عام الشئون الإدارية بشركة بتروسنان.

وقد جاء اختياره لهذا المنصب من قِبل السيد ابراهيم خطاب ربما بعد تجربة سديدة شغل فيها رياض منصب مدير العلاقات العامة بشركة سوكو، وهي تجربة اثبتت نجاحه في التعامل مع البشر بشكل ممنهج ومدروس واجتماعي، وهذا ما دفع بالوزارة للزج به في بتروسنان لإصلاح الشئون الإدارية بالشركة، والتي لم تكن مترهلة فقط، بل إنها لم تكن موجودة بالمرة.

وقد حرص حاتم عبدالواحد الذي لم يتجاوز الثامنة والاربعون من العمر على بسط يد السلام مع كل العاملين في الشركة، وتعاون مع مجموعة العمل الشابة، وصقل خبراتهم ونقل اليهم خبراته المصقولة ايضاً بالدراسة والتجربة تطبيق أساليب الادارة الحديثة من خلال اصدار لائحة ادارية متميزة للعاملين بشركة بتروسنان بالاضافة الي تطبيق برامج تدريبة حديثة لتطوير قدرات ومهارات العاملين بالشركة وادخال برامج تقنية وآلية حديثة في كافة مجالات الشئون الإدارية للارتقاء بمنظومة العمل بالشركة.

وحاتم عبدالواحد حاصل علي بكالوريوس التجارة الخارجية شعبة المحاسبة عام ١٩٩٢ ثم ماجستير إدارة الاعمال MBA  عام ٢٠١٣.

التحق بالعمل بالشئون الإدارية  في شركة عجيبة للبترول عام ١٩٩٣ بوظيفة اخصائي تنظيم ثم تدرج بالوظائف الإدارية بالشركة حتي وظيفة مدير العلاقات العامة عام ٢٠٠٧ ثم مديرا للموارد البشرية بشركة  Technmare Eni الايطالية عام ٢٠٠٨ ثم مدير الشئون الإدارية لشركة بيكو للبترول عام ٢٠٠٩ ثم المدير الاقليمي للشئون الإدارية لشركة IPR الأمريكية عام  ٢٠١١ ثم مدير عام العلاقات العامة والخدمات الإدارية بشركة السويس للزيت "سوكو" عام ٢٠١٦ ثم مدير عام الشئون الإدارية بشركة بتروسنان من عام ٢٠١٧ وحتى الآن .

وبفعل التطوير الذي اعترى الشئون الإدارية، باتت شركة بتروسنان من الشركات النموذجية إدارياً، وهذا ما انعكس على الجوانب الفنية


محمد ثابت

ويعتبر محمد ثابت، مدير عام الشئون الإدارية بشركة بتروشهد من القيادات الشابة الواعدة، فقد كانت تجربته في العلاقات العامة هي بوابة الدخول للشئون الإدارية، خاصةً وان ثابت من الشباب الذين يحظون بحب واحترام وتقدير كل من يعمل معهم.

وفي مايو الماضي، اصدر المهندس طارق الملا وزير البترول قراراً بتعيينه مسئولاً للشئون الادارية بشركة بتروشهد للبترول، مع إستمرار عمله بلجنة توحيد إجراءات المصايف والمشاتي والرحلات على مستوى قطاع البترول .

ومحمد ثابت ولد بمحافظة الجيزة عام 1971، حصل على بكالوريوس التجارة قسم إدارة أعمال من جامعة القاهرة عام 1996، تم تعيينه بشركة الغازات البترولية “بتروجاس” ثم إنتقل للعمل بالشركة العامة للبترول في مايو عام 1996 ومنها إلى شركة خالدة للبترول في نوفمبر عام 1999 وتدرج بها إلى أن وصل لمنصب مدير عام العلاقات العامة ونقل إلى شركة عجيبة للبترول في يناير عام 2016 ثم نقل لشغل وظيفة مدير عام الشئون الإدارية بشركة بتروشهد للبترول.

ويعتبر محمد ثابت يعتبر من العناصر النشطة التي أثبتت كفاءة في لجنة توحيد إجراءات المصايف والمشاتي والرحلات على مستوى قطاع البترول وتبين من خلال ممارسته لأعمال اللجنة أن لديه قدرات إدارية ممتازة وإلمام وتطبيق بجميع لوائح شئون العاملين بالقطاع المشترك .

محمد محمود:

محمد محمود علي، مدير عام الشئون الإدارية بشركة بتروزيت، ويعتبر من القيادات الشابة المتميزة في الاداريات، استطاع أن يعمل على تنظيم العمل، وخلق منظومة جديدة تتسق مع إدارة الشركة، واستطاع ان يعالج التشوهات التي اعترت لائحة الشئون الإدارية بالشركة.

ومحمد محمود من مواليد 1967، حصل على بكالوريوس التجارة سنة 1990 من جامعة عين شمس.

وحصل على العديد من البرامج التدريبية في فن علوم الإدارة والقيادة وحل المشكلات وفن اتخاذ القرارت وتنمية الموارد البشرية وإعداد التقارير المالية ، كما حصل على العديد من برامج السلامة والصحة المهنية ، وحصل أيضاً على كافة التدريبات لإستخدام برامج الحاسب الألي الخاصة بالشئون الإدارية.

وقد بدأ عمله بشركة عجيبة للبترول عام 1994 بوظيفة أخصائي تدريب وتقلد معظم المناصب الإدارية الخاصة بالشئون الإدارية حيث عمل في إدارات التنمية البشرية والخدمات العامة.

وحالياً يشغل منصب مدير عام الشئون الإدارية بشركة جبل الزيت للبترول (بتوزيت)

رشا السعدني:

ومن القيادات الشابة في القطاع المشترك، رشا سامي الهندي السعدني مدير عام الشئون الادارية بشركة زيتكو، وتلقب ب"رشا السعدني"، وقد شهدت الشئون الإدارية بشركة زيتكو تطور كبير، وعملت رشا على تطوير العنصر البشري، وخلق مناخ مناسب وبيئة عمل نظيفة تعتمد على حُسن الاداء واشاعة روح الحب والود في العمل

ورشا السعدني حاصلة على بكالوريوس التجارة عام ١٩٩٣من جامعة عين شمس قسم ادارة الاعمال، عملت رشا السعدني في شركة عش الملاحة منذ عام ١٩٩٨ وتدرجت في الوظائف من اخصائي حتى وصلت لمدير عام الموارد البشرية بعش الملاحة، وفي عام ٢٠١٧ تم تعيينها مدير عام للشئون الادارية بشركة زيتكو

وتمتلك رشا السعدني مهارات في القيادة ومهارات في التخطيط والتنظيم ومهارات في الابداع والقدرة على حل المشكلات وتدريب وتوجيه افراد الادارة وتحسين مناخ العمل والالتزام بقوانين ولوائح الشركة وتعليمات الامن والسلامة

حصلت رشا السعدني على العديد من الدورات منها: تنمية مهارات الادارة الوسطى ومهارات الادارة الحديثة وتقييم الاداء وادارة الموارد البشرية ودورة في شئون العاملين وتنمية الوظائف ودورة في الاجور ومزايا العاملين بالبترول وتطبيق قانون العمل والتطور المهني في تقييم الاداء لدى شئون العاملين ومفاتيح القيادة الادارية ومهارات الادارة الاساسية ومهارات الاتصال وادارة الموارد البشرية وحصلت عل ايزو ٩٠٠١ في ادارة الجودة

احمد الشحات :

ويعتبر احمد الشحات مدير عام الشئون الإدارية بشركة قارون للبترول، من القيادات الشابة الواعدة، وهو شخص مفعم بالحيوية في العمل، ويمتلك الحزم مع اللين في الإدارة، وربما كانت سماته الشخصية السبب في الزج به للعمل بشركات البترول الكبرى كشركة قارون.

واحمد الشحات محمد سلامة من مواليد عام 1971، حصل على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية عام١٩٩٤

بدأ العمل بقطاع البترول بشركة قارون للبترول بوظيفة اخصائي شئون عاملين بالإدارة العامة للشئون الإدارية وتدرج بها حتى وظيفة مدير عام مساعد التأمينات فى ٢٠١٢/١٠/٧ ،ثم مدير عام مساعد شئون العاملين في ٢٠١٦/٣/٢٣

وتم الندب على وظيفة مدير عام شئون العاملين فى ٢٠١٧/١/١، وبتاريخ ٢٠١٧/٧/١٦ صدر قرار وزير البترول والثروة المعدنية للعمل بشركة دارا وغرب بكر للبترول ليشغل وظيفة مدير عام الشئون الإدارية، وبتاريخ ٢٠١٨/٤/٣٠ صدر قرار السيد اوزير البترول بنقله للعمل بشركة قارون للبترول لشغل وظيفة مدير عام الشئون الإدارية، وهي بيته الاول

حصل احمد الشحات على العديد من الدورات التدريبية منها:

-Social insurance &The Appearance of Tax Evasion

- 4 Disciplines of Execution workshop والتحقيق فى الحوادث وتحليل اسباب حدوثها.

احمد شرف

وفي بداية مايو الماضي أصدر المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، قراراً بنقل أحمد شرف الدين أحمد لشغل وظيفة مدير عام الشئون الإدارية بشركة بترودارا مع تفويضه للإشراف على الشئون الإدارية بشركة غرب بكر للبترول وذلك خلفاً ل أحمد الشحات الذي نقل إلى شركة قارون للبترول.

وأحمد شرف الدين أحمد حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ويشغل وظيفة مدير عام مساعد شئون العاملين وعلاقات العمل بشركة قارون للبترول منذ عام 2009 ثم مدير عام الشئون الادارية عام 2016

وشرف من القيادات الشابة، فهو في النصف الثاني من الاربعينيات، استطاع ان يحقق نجاح في شركة بتروشهد، حتى جاء قرار نقله لبترو دارا للبترول .


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي