وائل مقلد يكتب : "رواند" ماليزيا القارة السمراء "

Print


وائل مقلد يكتب : "رواند" ماليزيا القارة السمراء "
ا.وائل مقلد



عاشت أفريقيا قرونا عديدة في ظلام من الفقر والجهل والمرض ،وظل أبناء القارة الغنية بالعديد من الثروات المعدنية والحيوانية والأراضي الزراعية والثروة البشرية في فقر شديد فكانت تسلب هذه الثروات علي مر العصور .


ولا ينسي التاريخ أن أبناء العرق الأسود هم بناه اميركا حيث كان يسرق البشر ليباعوا عبيدا فيعملوا بديلا للحيوانات ، عبيدا ليس لهم أدني حقوق الا ان عقارب الساعة تدور بسرعة فائقة وصرخ المارد الأفريقي متمردا راغبا في التغيير والتطوير والتنمية فقد تغيرت الأوضاع بثورات وحروب وصحوة انسانية .


أفريقيا التي انتشر أبناءها في شتي ربوع الأرض مشاهير كرة القدم والسلة وغيرها من الالعاب ومشاهير في مجال الفن والطرب والإعلام والسياسة تقلدوا اعلي المناصب والمراكز ورجال أعمال .

مارد الادغال الإفريقية نهض من ثبات عميق فكانت كيجالي او كيغالي عاصمة رواندا افضل عاصمة إفريقية من حيث النظافة والنظام والأمان .


رواندا و تعني ارض الألف تل تقع شرق إفريقيا بمنطقة البحيرات العظمي دوله حبيسة فتحدها تنزانيا شرقا واوغندا شمالا والكونغوا غربا وبورندي جنوبا وتعد من منابع نهر النيل وتقترب من خط الاستواء الا ان درجة الحرارة معتدله طول العام لارتفاع سطحها عن سطح البحر .

رواندا صاحبة المناظر الطبيعية الخلابة والأعشاب والتلال .


ولقد رجعنا عشرات السنوات للوراء وجدنا ان رواندا تم احتلالها في العصر الحديث من بلجيكا إلي ان نالت استقلالها عام 1962م ونشبت حرب أهلية في تسعينات القرن الماضي أودت بحياة ما يقرب من 800 الف او يزيد من قبيلة التوتسي .


و لكن إرادة الإنسان الواعي صاحب الرؤية تدفعه ليعيد البناء وينهض بدولته فكان السبيل لذلك أولا بمحاربة الفساد والقضاء عليه وثانيا الاهتمام بالتعليم والصحة حيث خصص مايزيد عن 40% من إجمالي الدخل القومي لهما وجاءت الرغبة المجتمعية في صناعة دولة قوية متقدمة اقتصاديا في مختلف المجالات كالزراعة والصناعة والسياحة والتجارة .


اما العاصمة كيجالي التي تتوسط جمهورية رواندا هي أكبر المدن ويقترب عدد سكانها من المليون نسمة .


وتبلغ مساحة رواندا 26.338كم2

واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة إلي اللغة الفرنسية ولغات اخري لأهل البلد اما عدد السكان طبقا لأخر الإحصائيات فكانت مايزيد عن 12 مليون ومعظم السكان يدينون بالمذهب الكاثوليكي المسيحي ما يزيد عن 49% من السكان .


التخطيط الجيد للدولة وتشريعات تتيح للمستثمرين من كل مكان ان يقوموا بعمل مشروعات صناعية كالملابس والصناعات الخاصة بالاغذية ومواد البناء والاثاث وكذا الاستثمار الزراعي وزراعة البن والاناناس والعديد من المحاصيل الزراعية .


وهناك تنوع في أنواع المشروعات وكذا قيمة الاستثمارات وهناك إعفاءات ضريبية وتسهيلات كبيرة من الدولة .

كما أن العلاقات الطيبة بين مصر ورواندا كما بين مصر وباقي دول القارة الأفريقية تعطي مناخ من التعاون بين البلدين فكانت زيارة وفد اتحاد الصناعات المصرية منذ عدة شهور نافذه للتعاون الصناعي والتجاري بين البلدين .


والتمثيل رفيع المستوي لدولة رواندا في المؤتمرات والمنتديات التي تستضيفها مصر وآخرها حضور رئيس الدولة في مؤتمر الكوميسا 2018 بشرم الشيخ

وسبقة تمثيل وزاري بمنتدي شباب العالم بنفس العام بشرم الشيخ ليدل ذلك علي العلاقات الطيبة وادراك القيادات السياسية للبلدين لذلك والعمل علي تفعيل ذلك .


حقا رواندا صاحبة معدل نمو رائع ومن المتوقع ان تكون من الدول التي تضاهي الدول المتقدمة في اسيا كماليزيا وسنغافورة قريبا ..رواندا كما يقال عنها ماليزيا القارة السمراء من القتل والابادة الي النهضة والتقدم .


زر رواندا الآن شعار يحلق في أنحاء العالم لزيارة رواندا سياحيا ودعوة للاستثمار .


افريقيا امتداد طبيعي لمصر وعمق استراتيجي وتقدم القارة وتنميتها حلم لكل افريقي يدرك معني هويته الافريقية .


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي