وزيرة التخطيط:133 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع الكهرباء خلال 2018-2019

Print


وزيرة التخطيط:133 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع الكهرباء خلال 2018-2019
وزيرة التخطيط:133 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع الكهرباء خلال 2018-2019



قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إنه تم توجيه نحو 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية مستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام 2018-2019 بنحو 14.1% من الاستثمارات الإجمالية للخطة.

وأضافت هاله السعيد، في بيان اليوم الاثنين، أنه يأتي على المشروعات المستهدفة في القطاع على العام الجاري المشروع القومي لإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، والمستهدف له استثمارات تناهز مليار جنيه.

وأوضحت أن الخطة الاستثمارية للكهرباء تشمل أيضاً مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات من خلال الشبكة القومية للكهرباء، بالإضافة إلى مشروع تطوير واستكمال المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات 81 مليون جنيه، ومشروع استكشاف وتقييم واستخلاص الخامات النووية والمستهدف له استثمارات 22 مليون جنيه بخطة العام المالي الجاري.

وأضافت الوزيرة أنه يوجد كذلك عدد من المشروعات الأخرى بقطاع الكهرباء مثل مشروع إقامة المحطة النووية ومنشآتها والمستهدف له بخطة العام المالي الجاري باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى إنتاج 4% من الطاقة الكهربائية من محطات نووية بحلول عام 2030 مع تحقيق وصول المشاركة المحلية في إنشاء المحطات النووية إلى نحو 35%، وتعظيم المشاركة المحلية في تأمين مستلزمات التشغيل والصيانة، وتأمين الإمداد بالوقود النووي وخدماته لتشغيل المحطات من خلال تعاقدات طويلة الأمد مع تصنيع الوقود محلي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، توقيع 7 اتفاقيات وعقود مع الجانب الصيني خلال زيارته لبكين باستثمارات إجمالية قدرها 18.3 مليار دولار من بينها مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالحمراوين.

وفي أغسطس الماضي، قالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء المصرية، إن المفاوضات بين الوزارة وشركة أكواباور السعودية حول إنشاء محطة كهرباء ديروط بقدرة 2250 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 2.2 مليار دولار، تعثرت بعد استمرار تلك المفاوضات لعدة أشهر.


#الكلمات المتعلقة

اضف تعليق

الي الاعلي