Mon,16 Dec 2019

عثمان علام

بحث

مصر تعزز احتياطي الذهب وسط تراجع بأسعار المعدن الأصفر عالمياً

مصر تعزز احتياطي الذهب وسط تراجع بأسعار المعدن الأصفر عالمياً

02:49 pm 07/11/2019

| تعدين وكيماويات

| 563


ارتفع احتياطي مصر من الذهب في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بنحو 58 مليون دولار، على أساس شهري، على الرغم من تراجع أسعار المعدن الأصفر عالمياً.

وأظهرت بيانات رسمية للبنك المركزي المصري، ارتفاع احتياطي مصر من الذهب إلى 3.26 مليار دولار في أكتوبر الماضي، مقابل 3.2 مليار دولار في سبتمبر / أيلول السابق له.

وتراجعت أسعار الذهب خلال الشهر الماضي بعد موجة من الارتفاعات شهدها المعدن الأصفر خلال الأشهر الماضية بسبب تطورات الحرب التجارة العالمية لتصل لأعلى مستوى في 6 أعوام.

وبحسب البيانات، ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر خلال أكتوبر 2019 بنسبة 24 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضح البنك أن مساهمة العملات الأجنبية ارتفعت إلى 41.61 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 41.54 مليار دولار بالشهر السابق له.

وأعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لمصر بنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هامشياً بنسبة 0.28 بالمائة مسجلاً 45.246 مليار دولار، بزيادة قدرها 129 مليون دولار على أساس شهري.

وذكر المجلس العالمي للذهب في تقرير حديث، أن الطلب على الذهب تراجع خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 5 بالمائة بنحو 7 طن، لافتاُ إلى أن استقرار سعر صرف الجنيه ساعد على تعويض ارتفاع الدولار عالمياً.

وقال مجلس الذهب العالمي، إن تراجع الطلب على الذهب في مصر كان أقل تواضعاً خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بتراجعه في منطقة الشرق الأوسط.

وبلغ الطلب على الذهب في مصر بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي 1.10 ألف طن مقابل 1.14 ألف طن بالربع الثاني من العام الجاري و1.07 ألف طن في الربع المقارن من 2018، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وشهد طلب المستهلكين عالمياً على المشغولات الذهبية اتجاهاً هابطاً بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث من العام الحالي، بفعل التطورات العالمية المالية والسياسية.

وتراجعت أسعار الذهب العالمية اليوم الخميس بعد تطورات تجارية بشأن التعريفات الجمركية المفروضة على سلع الولايات المتحدة والصين بعضهما البعض.

وبحلول الساعة 11:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنحو 0.62 بالمائة، مسجلاً 1483.9 دولار للأوقية.

وصرحت وزارة التجارة الصينية بأن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على إلغاء التعريفات الجمركية المفروضة على سلع بعضهما البعض وذلك على مراحل.

التعليقات