للاعلان

Thu,03 Dec 2020

عثمان علام

أحمد الصباغ ضمن افضل 2 % من العلماء المميزين على مستوى العالم

أحمد الصباغ ضمن افضل 2 % من العلماء المميزين على مستوى العالم

09:45 pm 14/11/2020

| حوار وشخصيات

| 2694


 

حصل الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول السابق، على جائزة افضل 2 % من افضل العلماء المميزين على مستوى العالم طبقا لتصنيف سكوبس ويفوز بأكبر الجوائز الأفريقية والمنطقة العربية.
وقال التصنيف انه عالم متميز وهو باحث وهو أستاذ وهو رئيسا لمعهد بحوث البترول المصري وبعد رئاسته للمعهد على مدى 35 عاما من الجهد والعرق والإنجازات . شغل الدكتور أحمد الصباغ رئاسة معهد بحوث البترول في الفترة من 2008 حتى 2018. وله أكثر من 270 بحثا منشورة بمجلات علمية عالمية ذات معامل تأثيري كبير . وله 15 براءة إختراع يطبق منها 4 براءات اختراع مع قطاع البترول المصري وشركاته المختلفة في مجال الزيت الخام والغاز الطبيعي . 

وكذلك مع هيئة قناة السويس وهيئة الموانيء المصرية ، وقد ألف وشارك في تأليف 12 كتاباً علمياً تم نشرهم بكبرى دور النشر العالمية ، كما حقق حتي الان 40 درجة في معامل هرش العالمي الذي يعبر عن الجودة البحثية والانتشار العلمي العالمي الذي يصنف من خلاله العلماء عالميا ، واستشهد بأبحاثه أكثر من 5 آلاف موقع في تخصصه . 

وتتويجا لمسيرته العلمية لقد صدرت قائمة ال 2 % لافضل العلماء علي مستوي العالم في اكتوبر 2020 متضمنة فيها اسم العالم المصري احمد الصباغ . 

كما تضمنت القائمة ايضا من معهد البترول د . / محمد عطية مجاهد و الدكتور محمد دياب والدكتور قدري أبو الغيط . وكان التصنيف طبقا لعوامل علمية كثيرة التي تتبعها قاعدة البيانات العالمية سكوبس . وكان التصنيف العالمي للعلماء في جميع التخصصات على مستوي 149 دولة في اكثر من 170 مجالا علميا كما جاء

الصباغ لم يتخلى عن دوره البحثي والعلمي والاشرافي خلال فترة رئاسته لمعهد بحوث البترول مما انتج مدرسة علمية كبيرة ومميزة تصل إلى أكثر من 90 باحث وباحثة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في قطاع البحث العلمي وقطاع البترول المصري .

وفي 2020 حصد الصباغ أكبر جائزة على مستوى قارة أفريقيا يقدمها الإتحاد الأفريقي على مستوى القارة الأفريقية كلها وهي جائزة كوامی نیكروما رافعا بذلك إسم مصر عالية شاهقة في سماء العلم والمعرفة .ومن حسن الطالع أن إبتداء رئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السیسی رئیس الجمهورية فاز عالم مصرى بنفس الجائزة في مجال الرياضيات في 2019 وبإنتهاء فترة رئاسة سيادته للإتحاد الأفريقي في 2020 فاز د . الصباغ بنفس الجائزة الكبيرة المميزة في مجال العلوم الأساسية ( كيمياء تطبيقية التي تخدم التنمية المستدامة في مصر والبلدان الأفريقية والتي تساهم في تنمية الشعوب والمجتمعات الأفريقية جائزة كوامی نیكروما من أعظم الجوائز التي يقدمها الإتحاد الأفريقي للعلماء الأفارقة المميزين الذين حققوا إنجازات واكتشافات علمية تخدم بلدانهم والبلدان الأفريقة المختلفة
تقدم جائزة نيكروما للعلماء الكبار في أفريقيا في مجالين هامين , المجال الأول هو علوم الأرض والحياة والمجال الثاني هو مجال العلوم الأساسية والتكنولوجيا والإبتكار على المستوى المحلي والإقليمي والقاری .

وقيمة الجائزة المالية كبيرة مع درع الاتحاد الافريقي و شهادة تقدير وفاز بالجائزة الأولى على أفريقيا في مجال العلوم الأساسية . د . الصباغ الذي حقق الكثير من الإنجازات العلمية والفنية والإدارية والمالية المعهد بحوث البترول خلال فترة رئاسته من 2008 حتى 2018. 

مما جعل للمعهد مكانة مرفوعة بين معاهد البترول علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي فهو المجدد الأول للمعهد في جميع مناحي تخصصاته وأركانه .

كما فاز الصباغ أيضا في 2019 على جائزة كبيرة علي مستوي الوطن العربي التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان برعاية البنك العربي بمدينة عمان - الأردن للمميزين من العلماء العرب في المجالات والحقول العلمية المختلفة . وكانت الجائزة في حقل العلوم الأساسية ( الكيمياء الفزيائية التطبيقية ) وكانت الجائزة مالية ودرع المؤسسة وشهادة تقدير تؤكد تميز علماؤنا في جميع المحافل الدولية والاقليمية د . الصباغ على المستوى العالمى حصل سيادته على دكتوراه العلوم ( D.sc. ) سنة
2014 التي تم تحكيمها بواسطة الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء في ثلاثة جامعات عالمية.

التعليقات

أستطلاع الرأي