للاعلان

Sat,05 Dec 2020

عثمان علام

استراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبى واثره على فعالية الآداء

استراتيجية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبى واثره على فعالية الآداء

الكاتب : د داليا الغيط |

12:31 pm 21/11/2020

| رأي

| 2349


ماهو المسار التدريبى للعامل وما أهمية تطبيقه : 
 المسار التدريبي: هو عبارة عن مجموعة البرامج التدريبية التخصصية والادارية والبرامج المتعلقة بمجال السلامة والأمن الصناعى، التي تعدها ادارة التدريب بالتنسيق مع ادارات الشركة المختلفة لعمل جدول تدريجي تراكمى يربط كل مستوى بالوظيفة ببعض البرامج المطلوبة لهذا المستوى لشاغلي كل وظيفة بحيث يضمن  تزويد هؤ لاء الموظفين 
بالقدرات والمعارف والمعلومات الضرورية لتطوير وتنمية مهاراتهم وخبراتهم من اجل يئتهم بكل مستوى وظيفته  واعدادهم لشغل وظائف ذات مسئوليات ومتطلبات اعلى سواء أكانت اشرافية او تخصصية.

وبالتالي من التعاريف السابقة نسنتج أن المسار التدريبي هو خطو ة أساسية في حياة الموظف لربط المستوى الوظيفي لكل وظيفة " اخصائى - رئيس قسم - مدير ادارة - بعض وظائف الادارة العليا " بالمستوى التدريبى المطلوب لتهيئته لشغل هذه الوظائف وتواكب التطورات التي تطرق على وظيفته سواء الحالية او المستقبلية ..بطريقة تراكمية للمعارف والمهارات المختلفة .

ثانيا: مفهوم المسار الوظيفي
المسار الوظيفي هو المسلك الذي يوضح مجموعة الوظائف المتتابعة التي يتدرج فيها الفرد أو ينتقل إليها خلال 
عمره الوظيفي في المنظمة، وذلك إما عمودياً عبر المستويات التنظيمية من قاعدة الهيكل التنظيمي حتى قمته 
وتسمى هذه الحركة بالترقية، أو أفقياً فتسمى بالنقل الوظيفي الأفقي، فالتوجه المعاصر في رسم المسارات الوظيفية 
لم يعد يقتصر على عدد الوظائف الرأسية التي ينتقل إليها الفرد عن طريق الترقية عبر الهيكل التنظيمي، ولم يعد 
مفضلا الشخص الذي يحصر نفسه في مجال تخصص واحد وينتقل ضمنه من وظيفة أدنى لوظيفة أعلى فقط ، 
فالمطلوب الآن شغل الفرد لوظائف متعددة ومتنوعة رأسياً وأفقياً ، فهذا التنوع يكسبه مهارات متعددة ومختلفة ،  فتنوع الخبرة هي السمة الأساسية المطلوبة في الموظفين في الوقت الحاضرلإنه الأمر الذي يساعد على تحقيق عائد وأثر إيجابي متوقع من العملية التدريبية بما ينعكس إيجابياً على تطوير أداء العاملين وكفاءة العمل بتلك المؤسسات .

وهنا تأتى أهمية عملية تحديد الاحتياجات التدريبية والمسارات الوظيفية والتدريبية بشكل علمي ومنهجي يحدد العلاقة بين التدريب والمسار الوظيفي بشكل تراكمى وهو المسار التدريبى لكل وظيفة.

ثالثا:  أثر المسار التدريبي على المسار الوظيفي للعاملين .
إن رصد وتحليل الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي والتدريبي للعاملين في المؤسسات هو الهدف 
لتحقيق رؤية وظيفية واضحة لجهات العمل والعاملين ممن يتلقون التدريب مثل: 
١  -ترسيخ أهمية وقيمة التدريب في الشركة لدى مراكز القرار من خلال اعداد وتطبيق وثيقة "المسار التدريبي للأفراد" وانها عملية علمية تراكمية.
٢ -يلزم المسار التدريبي الموظفين إلى المشاركة والاهتمام بالتدريب، ويساعدهم التدريب على تطوير مهاراتهم وسلوكياتهم بفعالية وبطريقة متراكمة .

٣ -يساعد المسار التدريبي العامل أن يشارك في مقترحات التدريب بالمسار التدريبى بنفسه وبالتالى ضمان عملية التدريب المستقبلى اوتوماتيكا من دون أن يطلب.

٤ -من منافع تطبيق المسار التدريبي انه لكونه موجه نحو كافة أفراد الشركة ومرتبط بالمسميات الوظيفية مما يضمن الالتزام بالحيادية وتقديم التدريب المطلوب لمستحقيه طبقا للمخطط. 

٥. واخيرا وجود موازنة للتدريب تتطلب منا صرفها بطريقة مدروسة تضمن الوصول لفعالية وكفاءة أداء كل موظف مما ينعكس على العمل..وهو لن يتأتى الا بتطبيق المسار التدريبى لكل موظف بكل ادارة .
٥. ان المرحلة القادمة من عمر القطاع ومع وجود نسبة كبيرة من المحالين للتقاعد تصل الى ٣٠% فى بعض الشركات ، فبالتالى تأتى أهمية توظيف عناصر جديدة يتم وضعها على الطريق من خلال تطبيق المسار التدريبى منذ أول يوم عمل و التدرج لرفع الكفاءة التخصصية والادارية طبقا للمسار الوظيفي،  ولخلق صف ثانى قادر على تحمل المسيرة .
وقد تم بالفعل تطبيق هذه الاستراتيجية فى بعض شركات البترول مما كان له أكبر الأثر على توجيه التدريب المناسب لكل موظف بكل المستويات وأيضا على مستوى آداء أفضل.

مرفق نموذج من المسار التدريبى لوظيفة corrosion Engineer .

د. داليا غيط 
الادارة العامة للموارد البشرية
بتروجلف مصر

التعليقات

Ayman abdalaziz ali

2020-11-22 10:50:44

السلام عليكم..تحياتى لكاتب هذا المقال واود ان اشير الى انه لكى نحصل على قائد كفىء ومتميز بدون تحيز لشغل الوظائف الخاصه بالادارة العليا لتكمله مصفوفه الترقى بالنظام الهرمى وايضا تغيير الوظيفه افقيا... ان يكون هناك بجانب المقابله الشخصيه عقد اختبار شفوى وتحريرى لقياس قدرات الموظفين المرشحين لشغل الوظائف الادارة العليا واختيار الأكفأ عن طريق مجموعه من النقاط والتى بمجموعها تقيس الى اى مدى وصل الموظف من استيعابه للعلوم واطلاعه على كل ما هو جديد. تحياتى لحضراتكم٠


د. ابراهيم بكر

2020-11-21 14:30:09

فعلا موضوع مهم جدا والذي يجب ان يوضع في الحسبان لدي ادارة الموارد البشرية بالنسبة للعامليين


حنان عبد المنعم

2020-11-21 12:53:45

احسنت يادكتور داليا واصبت ويحزنني ان نكون علي درايه بجميع الابعاد التعليميه لترسيخ مفهوم الشموليه في جميع العاملين بقطاع البترول لبناء عقل سليم ليس بالضروره السعي وراء المناصب فالمناصب زائله ونحن نقف الان عاجزين عن قول من يستحقون بحق ومن لايستحقون ولكن مايحزنني كثره هذه النماذج ممن هم حاصلون علي اعلي الدرجات العلميه امثالك وامثال الكثيرين وتحليلهم المنطقي والبعيد عن ايه ضغائن بل بالعكس حريصه كل الحرص علي نكران الذات وتقديم الكثير والكثير من اجل رفعه شأن القطاع ولكن سوف اهمس لك بعباره بسيطه ولكنها المفيده لن نتوقف وسنستمر في ابداء الاراء الايجابيه والعمل علي مساعده الجميع في فهم منظور الاداره سواء بالعلم او المجهود ونترك زمن الرويبضه خلف احلام الكثيرين منا اننا قادرون علي بناءً وطن يتسم بالمعرفه ونقل الخبرات استمري


أستطلاع الرأي