للاعلان

Thu,28 Jan 2021

عثمان علام

رأس غارب .. أكبر المدن فى مصر لانتاج البترول

رأس غارب .. أكبر المدن فى مصر لانتاج البترول

الكاتب : أبوبكر عبد المعز - تصوير: أحمد قناوى |

08:13 am 26/11/2020

| متابعات

| 1027


أقرأ أيضا: التعاون للبترول.. أسم كبير بشكل جديد

 

 رأس غارب ثانى أكبر مدينة في محافظة البحرالأحمر بعد الغردقة وتعتبر من أكبر المدن في مصر لانتاج البترول ، منذ سنة 1930م تقريبا وبها العديد من شركات البترول الوطنية والاجنبية والمشتركة والخاصة ومنها خبراء في مجال معروفون عالمياً وعلى مستوى دول الخليج ومنهم مهندسين وفنيين وعمال .

و تم حفر أول بئر في رأس غارب سنه 1938 عن طريق شركه ابار الزيوت الانجليزيه المصريه المحدوده و هى احدى فروع شركة شل العالمية التى اكتشفت حقل الغردقة سنة 1911 نهايةً بحقول سيناء سنة  1949.

و قد أطلق على مدينة رأس غارب هذا الأسم نسبة إلى جبل غارب الذى يطل على المدينة من الغرب و يبلغ ارتفاعه 1750 متراً, و كلمة غارب تعنى الكاهل و منها أخذ على كاهله كذا و كذا, و الغارب : أعلى الشئ .. أما الغارب من البعير فهى المنطقة بين السنام و العنق.

و لم يكن في رأس غارب سوى الفنار الذى أنشئ عام1871  و قد صممه الفرنسى غوستاف إيفل الذى اقام البرج المعروف بأسمه برج إيفل و كذلك كوبرى أبو العلا بالقاهرة.

يتم استخراج أكثر من 75% من بترول مصر من مدينة رأس غارب والمناطق المحيــط بها ويتم تصدير جزء منها عن طريق ميناء جبل الزيت ، كما يوجد بها محاجر للجرانيت والرخام الكريمى الذي يعتبر من أفضل أنواع الرخام في العالم ، ويوجد بها محاجر الرمال البيضاء التي تستخدم في صناعــة الزجـاج والسيراميك ومحاجر عديدة لاستخراج الجبس.

ويوجــد بالمدينـة العديـد من مقومـــات التنمـــية السياحيــة بالمديــنة وجـــارىتنفيذ العديد من القرى والفنادق السياحيـــة مما يجـــزى الكثـــير من المشروعــات السياحية الاستثمارية.

وترتبط مدينة رأس غارب بحكم نشاطاتها المتعددة بكافة مدن البحر الأحمر والمدن المصرية القريبة الأخرى عن طريق شبكة من الطرق السريعة التي تمتد لمسافات طويلة في المنطقة الشمالية.

 

أقرأ أيضا: كلمتين ونص...في رثاء العمدة أحمد السعيد.. ياساكن الصحراء علمني البكا

التعليقات

أستطلاع الرأي