للاعلان

Tue,26 Jan 2021

عثمان علام

الرئيس يختار ايمان العجوز عضواً بمجلس النواب

الرئيس يختار ايمان العجوز عضواً بمجلس النواب

الكاتب : محمد العليمي |

03:07 pm 06/01/2021

| متابعات

| 7024


أقرأ أيضا: الصحة: تسجيل 669 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و 53 حالة وفاة

كشفت مصادر مطلعة عن قائمة أسماء المعينين في مجلس النواب الجديد 2021، والتي من المنتظر أن يصدر  الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بها خلال الساعات المقبلة، والتي تشمل 28 نائبًا.
وجاءت الأسماء كالتالي: المستشار إبراهيم الهنيدي وزير شئون المجالس النيابية والعدالة الانتقالية.. تم التأكد من تعيينه بمجلس النواب، والدكتورة سحر عطية أستاذ العمارة والتصميم العمراني، وداليا السعدني رئيس المؤسسة الدولية للتصميم، والسفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق، وعماد خليل صحفي بالمصري اليوم.

كما شملت القائمة الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي الأسبق في وزارة المهندس إبراهيم محلب، والمھندسة إیمان العجوز، الأمین العام لنقابة شركة بتروجت، مقرر للجنة شباب المھندسین على مستوى الجمھوریة، والدكتور فخري الفقي الخبير في المجال المصرفي، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي، والشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، ودرية شرف الدين، والإعلامي ولاعب كرة القدم في منتخب مصر ونادي الزمالك سابقا حازم إمام، ولاعب كرة القدم في منتخب مصر ونادي الأهلي سابقا حسام غالي، والإعلامية دينا عبد الكريم، ومحمد عمرو، وداليا السعدني، وسحر عطية، ومحمد جمال السعيد.

يكفل الدستور والقانون لرئيس الجمهورية سلطة تقديرية في حق التعيين عددا من النواب من أصحاب الخبرات والكفاءات في ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية ومن غيرها بهدف إثراء الحياة النيابية، على ألا تتجاوز نسبة 5% من عدد الأعضاء المنتخبين، على أن يكون نصفهم على الأقل من النساء بواقع 14سيدة.
وتم وضع شروط لاختيار قائمة المعينين في مجلس النواب، وحدد القانون شروطا معينة لاختيار النواب المعينين، وهي أن تتوفر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس النواب، وألا يعين عددا من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس، وألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه، وألا يعين شخصا خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسره، وينشر قرار تعيين أعضاء مجلس النواب في الجريدة الرسمية.

أقرأ أيضا: كلمتين ونص...العالم الدكتور مسعد القصبي

التعليقات

أستطلاع الرأي