للاعلان

Sun,07 Mar 2021

عثمان علام

القوة الناعمة فى مجلس النواب..أكبر تمثيل نسائي في تاريخ المجالس النيابية

القوة الناعمة فى مجلس النواب..أكبر تمثيل نسائي في تاريخ المجالس النيابية

07:32 pm 16/01/2021

| حوار وشخصيات

| 2269


أقرأ أيضا: السعودية تعلن تدمير صاروخ استهدف أرامكو: اعتداء إرهابي جبان


حصلت المرأة المصرية في برلمان 2021 على 162 مقعدا، عقب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين 28 عضوا في مجلس النواب، نصفهم نساء.تلك التعيينات جعلت المرأة تحصل على حصة في البرلمان المكون من (568 مقعدا) هي الأولى في تاريخ الحياة النيابية، الأمر الذي جعل البعض يعتبر تلك الفترة هي "العصر الذهبي للمرأة المصرية".  ووفقا للإعلان الذي نشرته الجريدة الرسمية ، تم تعيين 14 سيدة يمثلن 50% من إجمالي المعينين وعددهم 28 نائبا، في الوقت الذي تمكنت فيه المرأة من حصد 148 مقعدا بالانتخاب من خلال نظامي القائمة، والفردي؛ بينها 142 مقعداً وفقا لنظام القائمة، و6 سيدات اقتنصن المقاعد بالنظام الفردي.  

وقالت النائبة المهندسة إيمان العجوز : انه العصر الذهبي للمرأة المصرية"، ووجهت العجوز الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد إعلان التعيينات في المجلس الجديد اليوم.

ووصفت العجوز تمثيل المرأة في برلمان 2021، بأنه "انتصار جديد للمرأة المصرية".
وقالت إيمان العجوز : "50٪ من تعيينات رئيس الجمهورية اليوم في مجلس النواب سيدات، لتصل نسبة تمثيل المرأة المصرية في المجلس الجديد لـ27٪ 162 نائبة".

وتعكس النسبة غير المسبوقة للمرأة في المجلس اهتمام القيادة السياسية الكبير لها، وتشجيعها على الانخراط في الحياة السياسية، إيمانا بدور المرأة القوي والفاعل في المجتمع.

تمكين المرأة:

وجهت النائبة صبورة السيد، عضوة مجلس النواب، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على شمول القرار الجمهوري الخاص بتعيين نسبة الـ5% بمجلس النواب على 14 امرأة من ضمن 28 نائبا شملهم القرار، واصفة الرئيس بـ"قائد ثورة تمكين المرأة".
وأشادت "صبورة" بالتوجه الذي تنتهجه القيادة السياسية للمرة الأولى في تاريخ الدولة المصرية لوجود "كوتة" للمرأة بالبرلمان بنسبة 25%، مشيرة إلى أن هذا التوجه جعل وجود المرأة بالبرلمان يتعدى تلك النسبة، حتى وصل عدد النائبات بالمجلس القادم إلى 162 نائبة، وهو أمر يحدث لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية المصرية.

ولفتت النائبة إلى أن تلك الكوتة النسوية داخل البرلمان ستُمكنهم من الاهتمام بكافة الملفات الخاصة بحقوق المرأة، مثل قانون الأحوال الشخصية ومعالجة المشكلات التي تواجه المرأة المصرية، مثل ظاهرة العنف ضد المرأة والمرأة المعيلة وغيرها.

أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 7 مارس 2021

التعليقات

أستطلاع الرأي