للاعلان

Fri,05 Mar 2021

عثمان علام

نداء لوزير البترول: لماذا لا تقوم شركات البترول ببورسعيد بصرف المياه الملوثه في محطة سسكو المملوكة للقطاع؟

نداء لوزير البترول: لماذا لا تقوم شركات البترول ببورسعيد بصرف المياه الملوثه في محطة سسكو المملوكة للقطاع؟

08:59 pm 09/02/2021

| متابعات

| 1959


أقرأ أيضا: البنك الأهلي يطلق خدمات السحب النقدي من محطات الوقود عبر نقاط البيع الإلكتروني

 

سؤال منطقي ومسموح به ونتمنى الإجابة عليه : لدينا استثمارات بترولية في محطة لمعالجة المياه الملوثة بمحافظة بورسعيد ، والمحطة هي الأولى فى الشرق الأوسط من حيث التكنولوجيا والاستثمار والمعدات ، ورغم ذلك معطلة وشركات البترول تدفع الملايين من الدولارات سنوياً للنقل لمحطات في محافظات أخرى ..فلماذا يحدث هذا ؟ ومن المسئول عن هذا الخراب والدمار ، خاصة وان هناك أرواح تزهق أثناء عمليات نقل المياه ؟
ولمن لا يعرف : 

••محطة معالجة المياه الملوثة هي الأولي المملوكة لقطاع البترول.
••المحطة مقامة علي أحدث التكنولوجيا في الشرق الأوسط .
••المحطة تتوسط شركات المنطقة الجغرافية .
••المحطة مملوكة لشركة سيناء للخدمات البترولية "سيكو".
••سعر المعالجة المطروح من جانب شركة ( سسكو ) يقل بواقع 4 دولارات عن سعر المعالجة الحالي والبالغ 14 دولار للمتر المكعب طبقاً لما أعلنه رئيس مجلس الإدارة في بيان رسمي مؤخراً .
••هناك توجيهات من وزير البترول المهندس طارق الملا بحتمية اعتماد شركات المنطقة الجغرافية علي المحطة ، لانها ملك القطاع وقريبة من الشركات وتحافظ على أرواح الناس.
••هناك توجيهات من محافظ بورسعيد بعدم اجراء أي معالجة خارج حدود المحافظة بعد تزايد الحوادث وتقليل الضغط المروري علي الطرق وترشيد استخدام المحروقات .
لكن حتي الأن لا يوجد سبب لإصرار شركة بتروبل علي التباطؤ في تنفيذ تعليمات الوزارة وهيئة البترول بالرغم من قيام شركة ( سسكو ) بمعالجة 30 الف متر مكعب بنجاح وبدون مقابل لحساب شركة بتروبل طبقاً لتقارير الجهات الرسمية ذات الصلة .

محافظ بورسعيد:

اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أرسل خطاب للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قال فيه: في إطار توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بتطهير بحيرة المنزلة والحفاظ على الثروة السمكية ، ونظرا لما تمثله المياه الملوثة من نواتج الأنشطة البترولية من خطورة على البيئة بالمنطقة .
برجى التكرم الإحاطة بالآتي :

1. تلاحظ قيام بعض شركات البترول العاملة بغرب بورسعيد بالتعاقد مع مقاول باطن بمحافظة الدقهلية إلا أنه يتم التخلص من المياه الملوثة في بحيرة المنزلة ، حيث سبق خلال شهر نوفمبر ۲۰۲۰ ضبط سيارة تابعة لإحدي شركات البترول برقم ( دوع ٨٧٦٢ ) تقوم بإلقاء مخلفات مواد كيماوية بنهر الطريق العام وتم تحرير محضر بيئي برقم ( ۱۰ ) لسنة ۲۰۲۰ وإتخاذ الإجراءات القانونية .
۲- تم عقد اجتماع مع ممثلي شركات البترول العاملة بغرب بورسعيد ، حيث أشار المهندس / رئيس مجلس إدارة شركة UNICO FREE Zone
ممثلا عن شركة سسكو ( شركة سيناء للخدمات البترولية والتعدينية ) خلال الإجتماع إلى انتهاء تجارب التشغيل و جاهزية محطة المعالجة الواقعة بمنطقة مثلث الديبة للعمل بكامل طاقتها ، فضلا عن وجود محطة معالجة أخرى بمنطقة حي الزهور تابعة للشركة المصرية لتسهيلات الحفر ( EDF ) .
٣- لم يتم إبرام أية تعاقدات بين شركة UNIco FREE Zone ممثلا عن شركة سسکو ( شركة سيناء للخدمات البترولية والتعدينية ) وأيا من شركات البترول العامة بغرب بورسعيد .
وعلى ضوء ما سبق .. يرجي من سيادتكم التكرم بإتخاذ اللازم نحو التوجيه للشركات العاملة غرب بورسعيد للتعاقد مع محطات المعالجة بنطاق المحافظة حفاظا على البيئة .وبناء على ذلك قام محافظ بورسعيد بعقد اجتماع عاجل وتم ابلاغ كافة الجهات بقرار حظر شركات البترول بمعالجة أي شيئ خارج المحافظة .
وقد جاء هذا القرار بعد تزايد الحوادث بسبب سيارات نقل المياه المعالجة من بورسعيد لمحافظة دمياط ، ووقوع حادث سيارة كانت تنقل مياه معالجة من بتروبل لمحطة المعالجة بدمياط ، وبدلاً من قيام السائق بتفريغ الحمولة داخل محطة المعالجة ، قام بتفريغ المياه الملوثة في طرقات المدينة ، واثناء قيام مجلس المدينة بتصويره قام السائق بدهس احد افراد مجلس المدينة ، وتم تحرير مخالفات بيئية للشركة .رد بتروبل:

بعد ذلك قالت شركة بترول بلاعيم "بتروبل"، أن السائق الذي تسبب في وفاة أحد موظفي مجلس المدينة بمحافظة بورسعيد ، ليس تابعاً للشركة ، لكنه موظف تابع لشركة مقاول تقوم بنقل المياه الملوثة لمحطة المعالجة بدمياط .

وقالت الشركة في ردها على ما نشر بالمستقبل البترولي بعنوان "بعد موت موظف على يد سائق بتروبل : محافظ بورسعيد يحظر شركات البترول من معالجة المياه خارج المحافظة"، أنه بعد البحث والتحري ، تبين أن السائق كانت بينه وبين مجموعة من الناس خلافات ادت لهذا الحادث ، ولا علاقة للشركة من قريب أو بعيد بالحادث .
وأشارت الشركة الى أن بتروبل تقوم باستخراج الفي متر من المياه في اليوم الواحد من حقول منطقة الجميل ، يتم استخدام جزء منها لحقن الآبار ، والباقي يتم معالجته في محطة المعالجة بدمياط ، وجاري الاتفاق على معالجة المياه بمحطة بورسعيد التابعة لشركة سيناء للخدمات البترولية "سسكو"، والتي تشرف عليها بترومنت .

ونفت الشركة ان تكون بتروبل تقوم بإلقاء المياه الملوثة في البحيرة ، لأن السائقين يتسلمون أجورهم عقب تسليم شحنة المياه للمحطة ، ومن ثم ليس من مصلحتهم القاء المياه فى البحيرة .
وقد اعترفت شركة بتروبل بأن سعر معالجة المتر الواحد من المياه الملوثة 14 دولار غير النقل ، هذا بخلاف قيمة النقل ، وتقدر قيمة معالجة حمولة السيارة البالغة 50 متر 750 دولار الخلاصة:

لدينا محطة مملوكة للقطاع ، وباعتراف بتروبل ، فإنهم ينفقون 14 دولار على المتر من المياه المعالجة ، وشركة سسكو خفضت السعر ل10 دولار شامل النقل ، والوزير وجه بالقيام بالتعاون مع محطة سسكو المملوكة للبترول ، ورغم ذلك لم يحدث شيئ ، وكأن كلام المسئولين وقراراتهم لا تعدو كونها حبر على ورق فقط .

مناشدة:

أناشد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، بالبت في هذا الملف ، لعدة أسباب منها: الحفاظ على سلامة المواطنين ببورسعيد ، وسلامة السائقين وسلامة البيئة وسلامة الطرق ، واتباع تعليمات الرئيس بعدم القاء مياه ملوثة في بحيرة المنزلة .

أقرأ أيضا: ثقب بخزان وقود.. محافظ البحر الأحمر يعلن تفاصيل محاولة إنقاذ مركب «نعمة الله»

التعليقات

أستطلاع الرأي