للاعلان

Tue,20 Apr 2021

عثمان علام

حكايات دنيا المرشدي : جامع إبراهيم أغا

حكايات دنيا المرشدي : جامع إبراهيم أغا

05:03 pm 12/02/2021

| منوعات

| 809


أقرأ أيضا: حكاوي علام : جولة داخل معمل انربك ولقاء القيادات

 

جامع إبراهيم أغا مستحفظان ويشتهر أيضاً بـ (جامع آق سنقر - الجامع الأزرق - مسجد إبراهيم أغا), هو مسجد أنشأه الأمير / آق سنقر السلاري، نسبة إلى مجموعة القاشانى العظيمة ذات اللون الأزرق التي كسى بها جدار القبلة..يبلغ عرض المسجد 80 مترا وطوله 100 متر. يوجد في وسط المسجد صحن مفتوح محاط بأربعة أروقة ذات أعمدة، أكبرها رواق القبلة الذي يضم بائكتين، أما الثلاثة الباقية فيضم كل منها بائكة واحدة. وللمسجد ثلاثة أبواب: واحد في الواجهة الغربية، وآخر في الواجهة الشمالية، والثالث في الواجهة الشرقية. وترتبط به قبة ضريحية. وصدر الرواق الشرقي مغطى ببلاطات من القاشاني الأزرق الجميل.
قاشانى العظيمة ذات اللون الأزرق التي كسى بها جدار القبلة..
مسجل كأثر رقم 123، تاريخ إنشائه. تاريخ إنشاء الأثر: 747-748هـ/1346-1347م سمى هذا الأثر لاحقاً باسم جامع إبراهيم أغا مستحفظان وهو أحد كبار الامراء الاتراك إبان حكم الدولة العثمانية لمصر حيث قام الأمير بعمل عمارة كبيرة في المسجد عام 1061 هـ / 1651 م. عقب الزلزال الذي تعرضت له مدينة القاهرة حينذاك, سمى بالجامع الأزرق نسبة إلى مجموعة القاشانى العظيمة ذات اللون الأزرق التي كسى بها جدار القبلة.

يتمتع جامع "آق سنقر" بطابع خاص لما يتمتع به من طراز معمارى فريد، يزين شارع باب الوزير..
ويذكر كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون"، أن للجامع واجهة جنوبية يتوسطها باب، ويجاور الباب الجنوبى مربع بسيط من البناء بداخله قبر تسوده البساطة، ويتكون المسجد من صحن مكشوف تحيط به الأورقة من جميع الجهات، أكبرها رواق القبلة الشرقى الذى يحتوى على 3 بوائك مكونة من دعائم حجرية مثمنه الشكل باللون البيض والأحمر ويعلو البوائك عقود مدببة تحيط بها صنجات بالونين الأبيض والأحمر.
ويحتوى إيوان القبلة على مجموعة كبيرة من القاشانى الملون الجميل التى عملت خصيصًا لها الجامع ولذلك فإننا نجد أطرافها كاملة ونقوشها متماثلة فبعضها يمثل محرابا يعلوه قنديل، كما يوجد بالرواق الشرقى منبر من الرخام الملون زخرفت جوانبه برسوم بارزة من عناقيد العنب والأزهار المورقة وهو أقدم منبر رخامى. توجد مئذنة الجامع فى الواجهة الغربية وهى مئذنة رشيقة مبينة من الحجر وتتكون من 3 طوابق.

أقرأ أيضا: مصر ضمن 3 اقتصاديات في مجال السياحة والغاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تقبل تخفيض راتبك مقابل استمرارك فى العمل عن بعد؟

عدد الأصوات 111 (25.52%)

عدد الأصوات 324 (74.48%)

إجمالي الأصوات 435