للاعلان

Fri,05 Mar 2021

عثمان علام

نقل الغاز المضغوط ..قصة إنجاز للمهندس طارق الملا بأيادي سيناء للغاز وغاز تون

نقل الغاز المضغوط ..قصة إنجاز للمهندس طارق الملا بأيادي سيناء للغاز وغاز تون

11:02 pm 13/02/2021

| غاز

| 2983


أقرأ أيضا: البنك الأهلي يطلق خدمات السحب النقدي من محطات الوقود عبر نقاط البيع الإلكتروني


من المشروعات الواعدة والتي تحسب للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، مشروع نقل الغاز للمصانع والفنادق وكافة الاماكن التي تعمل بالمنتجات البترولية المختلفة ، ومن الممكن نقل الغاز لها .
هذه الفكرة بدأتها شركة غاز تون لنقل وتوصيل الغاز ، وهي شركة مساهمة مصرية ، وإحدى شركات مجموعة سعد الدين المصرح لها بنقل وتسويق وتوزيع الغاز الطبيعي المضغوط بالناقلات المتخصصة لكافة العملاء بالمناطق التي لا تصل إليها الشبكة القومية للغازات الطبيعية ، وذلك من خلال منظومة نقل الغاز الطبيعي المضغوط بالناقلات المتخصصة .

وقد دعم المهندس طارق الملا هذا التوجه ليكون هذا المشروع أحد المشروعات التي تساهم في تقليل الاستيراد والاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي .

تعريف بالمصنع:

وقد بدأت شركة غاز تون تخطو أولى خطواتها من خلال توصيل الغاز المضغوط لمصنع زهرة سيناء للجبس الذي يقع بالمنطقة الصناعية بمدينة أبوزنيمة على بعد ۲۰۰ كم من مينة شرم الشيخ و على بعد 100 كم تقريبا من نفق احمد حمدي ، وهو تابع لمنطقة امتياز شركة سيناء للغاز .

ويبلع الاستهلاك اليومي للمصنع حوالي ۱۸۰۰۰ لتر سولار يوميا وهو ما يكافئ ۱۸۰۰۰ متر مكعب غاز طبيعي يوميا.

موقف توصيل الغاز الطبيعي:
وسيتم تغذية المصنع بنظام ناقلات الغاز الطبيعي المضغوط و تقوم شركة شركة غاز تون بتوفير ناقلات الغاز المطلوبة لنقل الغاز من المحطة الأمر بشرم الشيخ ( MOTHER STATION ) الى محطة التخفيض الخاصة بالمصنع ( DAUGHTER STATION ) لتغذية شبكة الغاز بالمصنع .ويشمل نطاق أعمال شركة سيناء للغاز تنفيذ الشبكة الداخلية بالمصنع بينما يشمل نطاق اعمال شركة غار تون ترکیب ناقلات الغاز الطبيعي و محطة التخفيض .
- يشمل نطاق أعمال شركة غازتون تنفيذ منطقة الناقلات و ترکیب محطة التخفيض ( DAUGHTER
‏STATION ) ، وقد انتهت الأعمال وخلال أيام سيتم التشغيل بالغاز الطبيغي .

سيناء للغاز:

بالنسبة لنطاق أعمال شركة سيناء للغاز تم ابرام التعاقد مع المصنع لتنفيذ الشبكة الداخلية للغاز الطبيعي و تشمل اعمال الشبكات الارضية المغذية للافران و المنظم الخاص بتخفيض الضغط من 4 بار الی ٠,٥ بار و كذلك اعمال الصلب المعلق المغذي للأفران.
الاعمال: 
- تقوم شركة سيناء للغاز بتنفيذ اعمال الشبكة الأرضية الداخلية - نسبة التنفيذ 100%
- اعمال الصلب المتعلق بالافران - نسبة التنفيذ 50% /وتم توريد جميع الخامات وسيتم الانتهاء من الاعمال بحد  أقصى السبت ۲۰ فبراير.
- منظم تخفيض الضغط - نسبة التنفيذ 50% وتم توريد المنظم و سيتم التنفيذ فور قيام شركة غار تون
بتركيب محطة التخفيض ( DAUGHTER STATION )

شركة غاز تون:

شركة غاز تون لنقل وتوصيل الغاز ( شركة مساهمة مصرية ) إحدى شركات مجموعة سعد الدين المصرح لها بنقل وتسويق وتوزيع الغاز الطبيعي المضغوط بالناقلات المتخصصة لكافة العملاء بالمناطق التي لا تصل إليها الشبكة القومية للغازات الطبيعية ، وذلك من خلال منظومة نقل الغاز الطبيعي المضغوط بالناقلات المتخصصة .إن الوضع القائم لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المناطق الصناعية و التجارية و السكنية هو عن طريق الشبكة القومية للغازات الطبيعية لذا فإن تطوير النقل للغاز الطبيعي المضغوط CNG عن طريق الناقلات هو الحل الأمثل لإمداد الأماكن البعيدة عن الشبكة القومية تسهيلا على المواطنين و تحسينا للاقتصاد القومي و تشجيعا للإستثمار.

مراحل نقل الغاز:

أولا : المحطة الرئيسية
وظيفة المحطة الرئيسية هي رفع ضغط الغاز من ضغط الشبكة القومية للغاز إلى ضغط 250 بار
ثانيا : حاويات تخزين الغاز المنقوله
حاوية التخزين عبارة عن عدد كبير من إسطوانات الغاز الطبيعي المضغوط المثبته على شاسيهات تثبيت الإدارة عملية التموين والتفريغ Priority Panel ( لوحة تحكم ) جميع إسطوانات التخزين مصممه لأغراض النقل البري للغاز طبقا للمواصفات العالمية 2-9809
‏ISO 11120- ISO و الخاصة بنقل الغاز عن طريق الحاويات.
كل حاوية تخزين مصممه لتوضع على سطح كساحة النقل وتحمل 6400 - 12800 متر مكعب من الغاز الطبيعي
المضغوط
ثالثا : كساحات النقل و الرأس الجرار
يستخدم لنقل الحاويات کساحات 3 محور خلفی و رأس جرار 2 محور بمواصفات عالمية قياسية لنقل الغاز بريا طبقا للمواصفة العالمية ADR و جميع الناقلات تتم مراقبتها و متابعتها عن بعد بأستخدام نظام الاسكادا
رابعا : محطة تخفيض الضغط
محطة تخفيض الضغط وظيفتها الأساسية هي تخفيض ضغط حاويات التخزين من 250 بار إلى 4 بار او أقل طبقا لمتطلبات العميل و المعدات المستخدمة لديه .

 

أقرأ أيضا: ثقب بخزان وقود.. محافظ البحر الأحمر يعلن تفاصيل محاولة إنقاذ مركب «نعمة الله»

التعليقات

أستطلاع الرأي