للاعلان

Thu,15 Apr 2021

عثمان علام

سيدبك تقر نتائج اعمال 2020 وابراهيم يوجه على دعم وزارة البترول و ايكم للشركة

سيدبك تقر نتائج اعمال 2020 وابراهيم يوجه على دعم وزارة البترول و ايكم للشركة

03:41 pm 31/03/2021

| تعدين وكيماويات

| 1584


أقرأ أيضا: الصحة: تسجيل 831 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 44 حالة وفاة

انتهت منذ قليل فعاليات الجمعية العمومية العادية لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات سيدبك برئاسة المهندس محمد ابراهيم رئيس الشركة وبحضور المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات أيكم والمحاسب اشرف عبد الله نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والكيميائي محمد علي رئيس شركة ايثيدكو والدكتور محمد عبد العزيز رئيس شركة البتروكيماويات المصرية والمهندس جودت صادق نائب ايكام للتسويق وتنمية الاعمال والمهندس عمرو الحلبي نائب ايكام للمشروعات والمهندس صلاح رياض نائب ايكام والمهندس محمد زكي نائب ايكام للعمليات والمحاسب حلمي صقر نائب ايكام للشئون المالية وقيادات شركة سيدبك بالاضافة الي ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس الإدارة

و قد استعرض المهندس محمد ابراهيم تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وقال رئيس شركة سيدبك انه استمرارا لما يشهده العالم للعام الثاني على التوالي من التحديات غير المسبوقة ولكون الشركة ضمن هذه المنظومةالعالمية فقد واجهت إدارة الشركة هذه التحديات بأداء متوازن وكان للدور الداعم لوزارة البترول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات برئاسة الكيميائي سعد هلال أبلغ الأثر في استقرار سياسات الشركة وأدائها المالي لتخفيض الاثار المترتبة على تلك التحديات إلى الحد الأدنى الممكن ومع استمرار الأزمة الطاحنة التي تواجه المنتجات البتروكيماويةوالوصول إلى المستويات الدنيا للأسعار العالمية لمنتجات الشركة من الإثيلين والبولي إثيلين مع زيادة المعروض بالأسواق عن كميات الطلب العالمية وكذا الأحداث الاقتصادية العالمية والتي أدت بشكل جوهري لانخفاض نتائج أعمال كافة شركات إنتاج البتروكيماويات العالمية بل وإغلاق بعض المصانع الأخرى نتيجة لتأثر الأسواق وكذا الآثار المترتبة علي انتشار فيروس کورونا 19 - COVID إضافة إلي ارتفاع أسعار الطاقة وغازات التغذية الرئيسية على وجه الخصوص وتذبذب كمياتها وكذا تغير مواصفات غازات التغذية الواردة من حقول الصحراء الغربية خلال عام ۲۰۲۰ ومع وجود كل هذه التحديات فكان الفضل للسياسات
التسويقية والسعرية الواعية التي مكنت الشركة من تحقيق الخطة التسويقية والبيعية بنسبة 102 % من المستهدف وهو ما يعد بكل المقاييس إنجازاً محسوباً للشركة وإدارتها .

السياسات التسويقية والسعرية الواعية لشركة سيدبك تنجح تحقيق الخطة التسويقية والبيعية بنسبة 102 % رغم التحديات غير المسبوقة
. وفي إطار الدراسات المستمرة التي تقوم بها الشركة للأسواق وفي ظل انخفاض كميات غازات التغذية المتاحة وكذا البحث عن بدائل لزيادة ربحية الشركة وتحسين الوضع الاقتصادي لها بالنظر في استغلال إمكانياتها المتاحة واستثمار وجود قاعدة بيانات وقنوات اتصال جيدة بالعملاء لاستيراد خامات البلاستيك من تطبيقات البولي إيثيلين غير المنتجة محلية ، وكذا تطبيقات البولي بروبلين لتعريف السوق المصري بسيدبك كمورد لخامات البولي بروبلين تمهيدا لاستقبال الخامات التي سيتم إنتاجها من خلال المشروع الجديد ، وعلى الصعيد الأخر ارتأت إدارة الشركة أن يتم تعويض النقص في غازات التغذية المتاحة عن طريق استيراد غاز الإيثان ، وبذلك تتكامل
خطط الشركة على المدى القريب والبعيد بما يحافظ على بقائها واستمرارها كلاعب قوي بالأسواق المحلية والعالمية .
واكد رئيس شركة سيدبك ان منظومة الصيانة نجحت في المحافظة على استمرار العملية الانتاجية بفضل ثمرة تكامل كل من جهود التشغيل والصيانة والتخطيط للوصول إلى تحقيق أهداف الشركة ومراعاة قواعد الجودة وضغط التكلفة والمصروفات بدون التأثير على أساسيات السلامة وتقليل المخاطر .
كما استمرت الشركة في تدفيع احتياجات التغذية الخاصة بوحدة استرجاع وإسالة غاز ثاني أكسيد الكربون الخاص بشركة إيرليكيد بنظام B00 مع تشغيل وحدة الأمين الجديدة دون تحمل الشركة لأي تكاليف مما له عظيم الأثر علي تخفيض الانبعاثات الكربونية للمحافظة على البيئة وكذلك تحسين اقتصاديات الشركة وزيادة ايراداتها .واشار المهندس محمد ابراهيم ان سيدبك استطاعت توفير احتياجات السوق المحلي من منتجات الإثيلين والبولي إثيلين وتصدير الفائض للخارج وتوفير العملات الأجنبية لسد احتياجات الشركة ودعما للاقتصاد القومي رغم انهيار أسعار بيع المنتجات النهائية عالمية وزيادة المعروض منها .
كما اتبعت الشركة منذ بداية نشاطها سياسة تسويقية متوازنة التزمت فيها بالتعامل مع عملاء ذوي خبرة وملاءة مالية جيدة مما أدى إلى انتظام التدفقات النقدية اللازمة لاستمرار النشاط
والاتصال المستمر مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال البتروكيماويات للاطلاع على أحدث التكنولوجيات ونقل الخبرات العالمية التي تسهم في تطوير أنشطة الشركة مع الحرص على تجديد عقود المعاونة الفنية لأصحاب الرخص للمساهمة في حل المشاكل الفنية بمصانع الشركة وزيادة كفاءة الوحدات وتخفيض التكاليف .
و تم تنفيذ أعمال الصيانة الوقائية للحفاظ على معدات الشركة والحفاظ على استمرارية التشغيل بجودة عالية وبنسب تتوافق مع النسب العالمية وطبقا للمعدلات القياسية.
كما تبنت الشركة عدة أنشطة في مجال توفير استخدام الطاقة واستهلاكات الوحدات توافقة مع سياسة الشركة في تقليل النفقات والاستفادة القصوى من موارد الشركة.

أهم نتائج أنشطة الشركة المختلفة:
أولا النشاط الإنتاجي :

المنتجات الأساسية :
تم إنتاج وتوفير الإثيلين اللازم لتحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة لإنتاج البولي إثيلين وتغطية احتياجات شركةالبتروكيماويات المصرية

إنتاج الإثيلين : بكمية 213 الف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 84 % من المستهدف احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية بكمية 16 ألف طن طبقا لمواصفات غازات التغذية المتاحة والموردة من شركة جاسكو .

إنتاج البولي إثيلين : بكمية 201 ألف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 101 % من المستهدف .

المنتجات الثانوية
إنتاج البوتاجاز غير المعالج : بكمية 24 الف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 54 % من المستهدف طبقاً لمواصفات غازات التغذية بالإضافة إلى رواجع من شركة إيثيدكو .

إنتاج نافتا عالية الأوكتان : بكمية 6 الاف طن تقريبا من قاع برج فصل البيوتان كمنتج ثانوي بنسبة تحقيق تصل إلى 122 % من المستهدف .

ثانياً نشاط التسويق والمبيعات :
تم تحقيق ما يلي :
. تحليل مستويات العرض والطلب والعمل على انتهاج سياسة سعرية عادلة تحقق توازن السوق في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتذبذب أسعار النفط والخامات والمنتجات البتروكيماوية .
• الدراسات المستمرة للتحديات بالسوق المحلي في ضوء استقرار انتاج ومبيعات البولي إثيلين بشركة إيثيدكو وكذلك معدلات النمو لمصانع البلاستيك في مصر وكذلك بالأسواق الخارجية المختلفة لتطوير ووضع استراتيجيات التسويق .
-التواجد في المعارض والمؤتمرات المحلية حيث تم الاشتراك في العديد منها .
-اهتمت الشركة بتقديم خدمة ما بعد البيع لعملائها المحليين والخارجيين وذلك بالزيارات المستمرة لمصانع العملاءالمحليين واستطلاع آرائهم ومدى توافق منتج الشركة مع احتياجاتهم وتقديم المعونة الفنية لهم كما يتم مراسلة العملاء الخارجيين والرد على استفساراتهم مما كان له الأثر على إرضاء العملاء المحليين
والخارجيين وفتح أسواق عالمية جديدة .
-تسويق 205 ألف طن من البولي إثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي بنسبة 102 % من المستهدف .
- تصدير 88 ألف طن بولي إثيلين بجميع تطبيقاته بنسبة 43 % من إجمالي المبيعات .
117 ألف طن بولي إثيلين بجميع تطبيقاته إلى السوق المحلي بنسبة 57 % من إجمالي المبيعات
-توفير متطلبات شركة البتروكيماويات المصرية من الإثيلين بكمية قدرها 16 ألف طن بنسبة 40 % من المستهدف .
-بيع 24 ألف طن من البوتاجاز غير المعالج إلى شركة جاسكو بنسبة 53 % من المستهدف وبيع 6 ألاف طن من النافتا غيرالمعالجة إلى شركة أنربك وبنسبة ۱۲۰ % من المستهدف كما تم بيع 157 طن من منتج الإيثان وبيع 3664 طن من البيوتين-۱ لشركة إيثيدكو وتصدير ۱۸۸ طن إلى الخارج .

أنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة :
-عمل العديد من الزيارات الميدانية عن طريق الإدارة العليا لزيادة التوعية والمشاركة الفعالة للعاملين بالشركة .
-جاري الانتهاء من تحضير كراسة الشروط العمل ( Gap Analysis ) لنظام إدارة سلامة العمليات الشامل بسيدبك ( PSM ) للطرح في عام ۲۰۲۱ .

-المحافظة على سلامة البيئة المحيطة بالشركة وذلك من خلال متابعة عينات الصرف وقياس الانبعاثات لتأكيد التوافق معقوانين البيئة مع تحسين الأداء الوحدات مما قلل كميات المخلفات الناتجة والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة والصلبةبتسليمها إلى مدفن المخلفات الخطرة التابع لمحافظة الإسكندرية بانتظام مع تحسين أداء الوحدات وتجميع مخلفات الزيوت المستخدمة وكذلك المخلفات الورقية وبيعها للشركات المتخصصة .
-الالتزام بتطبيقات قانون البيئة المصري ( ١٩٩٤/٤)-المعدل بقانون ۲۰۰۹/۹ ) في التخلص من المخلفات وضبط معاييرقياس الصرف والانبعاثات .
-تم اجتياز المراجعة الخارجية عن طريق الشركة المانحة لأنظمة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وتم تحديث نظام إدارة السلامة والصحة المهنية طبقا للمواصفات الجديدة ISO -54001:2018بنجاح .
-الاستفادة من إمكانيات الشركة وخبرة العاملين في مجال التدريب النظري والعملي على أعمال مكافحة الحريق وتنفيذبرامج تدريبية للعاملين بالشركة والشركات الشقيقة .

-جميع الأعمال داخل الشركة والتفتيش عليها والتأكد من اتباع طرق الوقاية السليمة .
-تم ربط مداخن الافران بالإثيلين على الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية وذلك بتركيب نظام قياس الانبعاثات المستمر ( CEMS ) .
-الحرص على إتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية مما أدي للوصول بعدد ساعات التشغيل الآمن إلي ٥ مليون ساعةعمل .

تنفيذ العديد من الأعمال والمشروعات والمشاركات الهادفة مكنت الشركة من الحفاظ على مكانتها الريادية في دعم ونشر ثقافة إدارة نظم الطاقة وترسيخ مكانتها كإحدى كبري الشركات الإقليمية والمحلية في صناعة البتروكيماويات

الجودة :
اتخذت الشركة خلال عام ۲۰۲۰ خطوات متقدمة نحو تحقيق أولوياتها المدرجة في خطتها السنوية ووضعت نصبأعينها أهدافها الاستراتيجية وعوامل النجاح لتحقيق التطوير والتحسين المستمر من خلال القياس والرصد وتحليل نتائج الأعمال للوقوف على أسباب المشاكل أو فرص التحسين الممكنة وذلك من خلال العديد من الأعمال والمشروعات والمشاركات الهادفة التي أدت إلى تمكين الشركة من الحفاظ على مكانتها الريادية في دعم ونشر ثقافة إدارة نظم الطاقة وترسيخ مكانة سيدبك كإحدى كبري الشركات الإقليمية والمحلية في صناعة البتروكيماويات حيث قامت بالآتي :
• اجتياز المراجعة الخارجية بنجاح لنظام إدارة الجودة والطاقة طبقا للمواصفات القياسية ISO 50001 و ISO 9001 منقبل شركة SGS المانحة لشهادتي الجودة والطاقة .
• متابعة ما تم تنفيذه من أهداف تطبيق نظام الطاقة وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية ISO 50001 .
• الاستثمار في العامل البشري بتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الو بالجودة والطاقة .
• التعاون والدعم لشركة أموك حتى حصولها على شهادة نظام الطاقة 50001 ISO.
• الاستدامة والمسئولية المجتمعية وفقا للمواصفة الاسترشادية 26000 ISO.
• المشاركة في المحافل والمسابقات الدولية .

بيئة نظيفة وآمنة

حافظت الشركة على شعار بيئة نظيفة وآمنة منذ نشأتها وأكدت ذلك بالحفاظ على شهادات OHSAS 18001 و ISO 14001 وكذلك التخلص الآمن من المخلفات الخطرة بالمدفن الصحي الخاص الذي أنشأته محافظة الإسكندرية لهذا الغرض.
تم بمعمل البيئة بالإثيلين التجارب الخاصة باشتراطات قانون البيئة على البيارات النهائية لمصانع الشركة ووحدةالمعالجة البيولوجية وكذلك القياسات الخاصة بقانون البيئة على مداخل الأفران والغلايات .

م محمد ابراهيم : منظومة الصيانة نجحت في المحافظة على استمرار العملية الانتاجية بفضل تكامل جهود التشغيل والصيانة والتخطيط للوصول إلى تحقيق أهداف الشركة ومراعاة قواعد الجودة وضغط التكلفة
دور الشركة فى خدمة المجتمع والبيئة:

- تأهيل وأعادة بناء وتأسيس عدد 26 منزل من المنازل المتهالكة بالقرى المحيطة بالشركة كمرحلة ثانية بعد تنفيذ المرحلة الاولى بنجاح لعدد 20 منزل .
- قامت الشركة بعقد بروتوكول تعاون مع جمعية دار الاورمان لما لها من خبرة فى مجال المساعدات وتاهيل المنازل وتقديم خدمات مجانية تتمثل في (زواج اليتيمات – توفير اطراف صناعية – عمليات عيون – عمليات قلب مفتوح).
- تطبيق بروتوكول للعلاج الطبي لغير القارين من قرى المنطقة المحيطة بالشركة.
- التبرع والمساهمات فى تنمية البيئة المحيطة فى العديد من المجالات وخاصة المستشفيات العامة والمدارس الحكومية.

أنشطه الشئون الادارية:

- في ظل ما عاناه العالم خلال عام 2020 من ظهور جائحة فيروس كوفيد 19 فقد واجهت الشركة هذه الجائحة بعمل إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار الفيروس، حيث قامت بتوفير المطهرات اللازمة والكمامات للعاملين بالشركة وعمالة المقاول وقياس درجة الحرارة لهم يومياً عند دخول الشركة للتأكد من سلامتهم مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي والتنبيه على ارتداء الكمامات للعاملين والضيوف.

ابراهيم : سيدبك استطاعت توفير احتياجات السوق المحلي من منتجات الإثيلين والبولي إثيلين وتصدير الفائض للخارج وتوفير العملات الأجنبية لسد احتياجات الشركة ودعما للاقتصاد القومي
- قامت الإدارة الطبية بوضع خطة عمل لتدريب العاملين بالإدارة الطبية على التشخيص المبكر للحالات والتعامل مع المشتبه في إصابتهم أو المرضى أثناء العزل المنزلي، كما قامت بعمل بروتوكول تعاون مشترك مع الجهات الحكومية المتخصصة في هذا المجال وكذلك وضع بروتوكول الاجازات الاستثنائية للمصابين والمخالطين أو المصابين بأمراض مزمنة مما ساعد على استمرار عجلة الإنتاج ونشر حالة من الهدوء والطمأنينة بين العاملين وأسرهم

أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 14 ابريل 2021

التعليقات

أستطلاع الرأي