للاعلان

Tue,22 Jun 2021

عثمان علام

السودان: رفع الدعم عن الوقود يصب في مصلحة المواطن.. وسنمنع فوضى الأسعار

السودان: رفع الدعم عن الوقود يصب في مصلحة المواطن.. وسنمنع فوضى الأسعار

06:16 am 10/06/2021

| طاقة

| 232


أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 22 يونيو 2021


قال جادين على عبيد وزير الطاقة والنفط في السودان، إن الشركات الحكومية تمتلك 50 بالمائة من سوق توزيع المواد البترولية، ولن تكون هناك فوضى في أسعار المشتقات البترولية.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان الحكومة السودانية تحرير أسعار الوقود طبقا لسعر استيرادها وتكلفة النقل، بحسب وكالة أنباء السودان "سونا".

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي، أن المواطن لن يكون عُرضة للابتزاز من شركات توزيع البترول الخاصة، وأن شركات التوزيع الحكومية قادرة على السيطرة على سوق البترول وتوزيعه.

وأبان "جادين" أن أسعار الوقود التي تعلنها الوزارة 70 بالمائة منها تعتمد على التكلفة العالمية لأسعار الوقود، وتعتمد كذلك على سعر الصرف، موضحاً أن بقية العناصر الأخرى التي تدخل في تحديد السعر كتكلفة الترحيل متفق عليها سلفاً.

وأوضح الوزير في المؤتمر الذي عُقد بحضور جبريل إبراهيم وزير المالية، أنه ستكون هناك شهرياً تسعيرة جديدة من الشركات الحكومية وفق المعطيات المعلنة، وأن الشركات الخاصة لا تمتلك القدرة على تجاوز الأسعار المُعلنة من وزارة الطاقة.

وأضاف الوزير أن آلية محفظة استيراد السلع الاستراتيجية ستوفر العملة الحرة اللازمة لاستيراد الوقود، واصفاً قرار رفع الدعم عن الوقود بالتاريخي، وأنه ستكون له آثار إيجابية على الزراعة والتنمية والوقوف مع المنتج.

من جانبه أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل ابراهيم عن استمرار وزارته في انتهاج سياسية التحرير حتى يتعافى الاقتصاد السوداني من التشوهات التي ظل يعاني منها كثيرًا.

وأكد وزير المالية أن هذه السياسات سيعاني منها المواطن كثيرًا وسيمر بجراحات مؤلمة جدًا وستكون عميقة وشديدة ولا علاج إلا عبر استئصال المرض.

وقال الوزير إن سياسية الدعم من السياسات الفاشلة والخاطئة وغير العادلة، حيث لا يتساوى فيها المواطنون، مشيرًا إلى أن رفع الدعم سيكون المستفيد الأول منه المواطن البسيط.

 

أقرأ أيضا: جهات سيادية تراجع قانون فصل الإخوان من الوظائف الحكومية

التعليقات

أستطلاع الرأي