للاعلان

Thu,05 Aug 2021

عثمان علام

عثمان علام يكتب: مالا تعرفه عن الشركة الحديثة للغاز

عثمان علام يكتب: مالا تعرفه عن الشركة الحديثة للغاز

08:47 am 11/07/2021

| رئيس التحرير

| 6119


أقرأ أيضا: كلمتين ونص…حياة كما لو كانت قبراً

الأسبوع الماضي وافق وزير البترول المهندس طارق الملا ، على دمج ثلاث شركات غاز في كيان واحد ، غاز سيناء وغاز القاهرة وغاز الاقاليم ، وتم توحيدهم تحت مظلة "الشركة الحديثة للغاز "، وأصدر الوزير قراراً بتعيين المهندس محمد قنديل رئيساً للكيان الجديد ، نقلاً من شركة تاون جاس، وتعيين المهندس محمد فتحي رئيساً لشركة تاون جاس .
قرار الدمج جاء بعد أكثر من نصف عام من المشاورات والاجتماعات واللقاءات ، حتى تم اسدال الستار على هذا الملف الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ قطاع البترول ، والذي سيكون قاطرة لكيانات أخرى ربما سيتم دمجها عما قريب .
لكن ورغم توحيد الشركات الثلاث تحت كيان واحد ومسمى واحد ورئيس شركة واحد ، لايزال العاملون لا يعرفون عن الدمج الكثير ، فهل مثلاً سيتم تسويتهم بلائحة غاز الاقاليم وهي الشركة الدامجة باعتبارها الأعلى ، وماذا عن الوظائف القيادية والموظفون الذين يشغلون هذه المناصب ، حتى أين يجلس رئيس مجلس الإدارة .. كلها أشياء لا يعرف عنها العاملون شيئ .

لائحة تقريبية:-

ما يهم معظم العاملون أنهم لا يتأثرون مادياً ، اعمالاً بمبدأ "عض قلبي ولا تعض رغيفي"، وهذا ما سعت اليه الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وافرطت في دراسته ، تفادياً لوقوع أي ضرر على أي مرظف جراء الدمج ، وبالفعل ، لن يتأثر عامل واحد ، وكلاً حسب درجته ، فمثلاً لو أن هناك موظف بالكيان الجديد ، وسابقاً كان يعمل بأحد الشركات المدمجة واساسيه الفي جنيه وأخر اساسيه ثلاثة الاف وثالث اساسيه الف ونص، فهذا شيئ ثابت ولا تغيير فيه ، وبناءً عليه ، قد تجد ثلاث موظفين يعملون في إدارة واحدة ودخلهم مختلف ، وهذا مبني على الاساسيات القديمة التي تمت .
وهذا ليس بدعة ولا ظلم وليس فيه ضرر لأحد ، فشركة مثلاً كإنبي او ميدور أو ثروة أو بدرالدين ، قد ينقل اليهما موظف من شركة أخرى ، وقد يكون اساسيه اقل من اساسي الشركة المنقول اليها ، يظل على ما هو عليه ، اما اذا كان اساسيه اعلى فالقصة لها تفسير أخر …وهكذا .

يبقى التوحيد في البدلات والمكافآت وما يطلق عليه الأرباح ، وهذا تم اعداده جيداً ، فبدل الوجبة مثلاً او الانتقال سيتم توحيدهم ، وليس اعمالاً بلائحة شركة معينة من الشركات المدمجة ، ولكن بلائحة تقريبية تم وضعها وبعناية قبل إعلان قرار الدمج .

مكافأة الجمعية العمومية ، أو ما يطلق عليها خطأً "الأرباح"، فهذا أمر متوقف على الخطة التي ستحققها الشركة ، فقد تختلف من عام لأخر ، واعوام الرخاء ليست كأعوام الجدب ، وقد يتوقف ذلك على الخطى المتسارعة التي يقودها المهندس محمد قنديل ، خلال الفترة المقبلة .
قيادات الكيان:-

أما فيما يتعلق بالقيادات ، فقد كان قبل الدمج يوجد 3 مديري عام شئون إدارية ، و3 مديري مالية و3 مديري قانونية و3 مديري علاقات عامة ، هذا بالاضافة للوظائف الفنية التي تقوم عليها الشركات قبل الدمج وبعده .

وقبل كل شيئ ، ليس هناك مشكلة على الاطلاق في الوظائف الفنية ، خاصةً وان الشئون الفنية والهندسية والمشروعات وخلافهم ، يتحملون ويستوعبون الكثير .

أما الوظائف الأخرى ، فكلاً سيعمل ، قد يكون هناك قرار سيصدر بمن هو كبير الادارية ومن هو كبير المالية ومن هو كبير القانونية الخ:-..وقد يكون هناك توجه للاستعانة بالقيادات الموجودة في شركات أخرى ، ما يهم أنه لن يضار عامل واحد صغيراً كان أو كبيراً .

الهيكل الجديد:-

وحتى يتم تفادي تضارب الاختصاصات ، وحتى لا يتنازع المديرون الصلاحيات، فقد روعي في لائحة الكيان الجديد ، تقسيمه لمناطق وأفرع ، كالذي يوجد على سبيل المثال وليس الحصر في شركة بتروجت ، خاصةً وأن الكيان الجديد مترامي الأطراق، شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ، وقد اتاح ذلك الاستفادة من الجميع ، فقد يكون هناك مدير عام الادارية للفرع الجنوبي ، ومدير عام العلاقات للفرع الشرقي ، ومدير عام مالية للفرع الشمالي ، ومدير عام هندسية للفرع الغربي الخ .

المقر الرئاسي:-

ولدى الكيان الجديد ، ثلاث مقرات رئيسية ، اثنين منهم بمدينة نصر الاول كان مقراً لغاز القاهرة ، والثاني كان مقراً لشركة غاز الاقاليم والمقر الثالث بالمعادي كان مقراً لشركة سيناء للغاز ، جميعهم قبل الدمج .

ومع تسلم المهندس محمد فتحي رئاسة تاون جاس ، وتسلم المهندس حاتم بالغني رئاسة شركة السويس لمهمات السلامة sso ، يكون أمام المهندس محمد قنديل رئيس الكيان الجديد ، الحق فى المفاضلة بين اتخاذ ما يراه مناسباً ليكون المقر الرئيسي ، ولا أظنه سيترك مقر غاز القاهرة بمكرم عبيد ، وتجميع كافة الادارات المهمة به وبمقر عاز الاقاليم ، على أن يكون مقر المعادي للادارات الخدمية او التكميلية .
وفق الله الجميع ، ونتمنى أن تكون هذه التجربة ، نموذج يمكن تطبيقه والاقتداء به عند العزم على دمج كيانات أخرى ، كنا يمكن تفادي الاخطاء التي وقعت به عند تكرار التجربة .

هذا التقرير التحليلي ملك المستقبل البترولي .. إذا اردت اقتباسه وإعادة نشره في موقعك أو على صفحتك ، فعليك الإشارة للمصدر الرئيسي ، وإلا ستكون سارق وسيتم فضحك…وما أكثر سارقي مجهود الغير هذه الأيام .

أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس 2021

التعليقات

أستطلاع الرأي