للاعلان

Mon,27 Sep 2021

عثمان علام

شاكر: مصر لديها احتياطي آمن سيتم تصديره لتحقيق عائدات للاقتصاد القومي

شاكر: مصر لديها احتياطي آمن سيتم تصديره لتحقيق عائدات للاقتصاد القومي

08:24 am 22/07/2021

| طاقة

| 372


أقرأ أيضا: الصحة: تسجيل 680 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 38 حالة وفاة


أكد محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحدة؛ لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمي، منوهًا إلى جاهزية الشبكة القومية للكهرباء؛ لتلبية متطلبات دول الجوار باحتياجاتها فوراً.


وقال محمد شاكر، في تصريحات له، إن مصر لديها احتياطًا آمنًا؛ سيتم استغلاله اقتصاديًا لتحقيق عائدات للاقتصاد القومي من خلال تصديره لدول الجوار التي تحتاج بشدة للكهرباء المصرية وكذلك دول أوروبا عبر الربط مع قبرص واليونان.

وأضاف أن مصر لم تشهد انقطاعات للتيار، وأنه لا مشاكل في الشبكة القومية للكهربائية على مستوى الجمهورية بفضل المشروعات التي نفذت خلال السنوات الماضية.

ونوه الوزير إن العام الجاري شهد ارتفاعا غير مسبوق في معدلات الاستهلاك، منذ أكثر من 5 سنوات، وعزا ذلك بارتفاع درجات الحرارة، مطمئنا بأن الشبكة تعاملت "بكل أريحية" مع ذلك.

وأشار إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون مع الدول الإفريقية؛ حيث تشارك حالياً الشركات المصرية في إقامة سد تنزانيا العملاق لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى التعاون المصري مع أوغندا.

ولفت كذلك إلى قيام هيئة الطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة الخارجية في تنفيذ مشروعات لاستغلال طاقتي الشمس والرياح في حوالي 15 دولة إفريقية بمنح مصرية لإنتاج الكهرباء والمياه، وتلبية متطلبات المستشفيات والخدمات الأساسية في هذه الدول.

كما ألمح "شاكر" إلى التعاون القائم حالياً مع العراق، حيث يقوم البلدان بخطوات مهمة لدعم التعاون بينهما في مختلف المجالات خاصة الكهرباء وفقاً لما جرى الاتفاق عليه بالتعاون مع الأردن، وبما يمكن مصر من تقديم المساعدة في تلبية متطلبات الأشقاء في العراق من الكهرباء، بالإضافة إلى التعاون القائم في مختلف المجالات الأخرى، من خلال الشركات المصرية، وفي مقدمتها شركة (بجسكو)، التي تتولى الأعمال الاستشارية لعدد من محطات الكهرباء والمشروعات.

واستعرض الوزير، أبرز نجاحات قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضي، منوهاً بنجاح القطاع في تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها.

وقال "جرت زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف من ألفين و300 كيلوا إلى 6 آلاف و200 كيلو، كما جرت زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف، زيادة قدرها 4 أضعاف، بالإضافة إلى ما تمت إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقي الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة". 

أقرأ أيضا: رئيس شركة بتروجاس يفتتح معرض مستلزمات المدارس والمنتجات الغذائية

التعليقات

أستطلاع الرأي