للاعلان

Fri,22 Oct 2021

عثمان علام

الملا: اختبار خط غاز الأردن تمهيداً للتصدير للبنان خلال أسابيع

الملا: اختبار خط غاز الأردن تمهيداً للتصدير للبنان خلال أسابيع

08:36 am 11/09/2021

| غاز

| 781


أقرأ أيضا: سيد لاشين إبن صان مصر يحقق اللقب الـ ١٣ للبطولة العربية فى تنس الطاولة مع الأهلى

 

 
 قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،​ إن مصر لديها فائض من الغاز الطبيعي يمكن تصديره إلى لبنان، مشيراً إلى تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتصدير الغاز إلى لبنان.
وأضاف الملا - في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" معلى قناة "إم بي سي مصر" - مساء أمس الجمعة، أن مصر تصدر الغاز عبر خطوط تمر من الأردن، مشيرًا إلى أن مصر لديها فائض من الغاز يمكن تصديره، وأنها أصبحت من الدول الرائدة في البترول والغاز في شرق المتوسط، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح الوزير، أنه تم عقد اجتماع رباعي بين مصر وسوريا والأردن ولبنان لترتيب إعادة ضخ الغاز إلى لبنان، حيث سيتم مراجعة الخط في المنطقة ما بين سوريا ولبنان لبدء ضخ الغاز المصري.

وتابع، أن هناك اختبارات خلال الأسابيع القادمة لخط الغاز المتجه إلى الأردن، وكل دولة تتحمل تكاليف صيانة الغاز على أراضيها.

وبسؤاله عن هل مصر مقبلة على اكتشافات ضخمة من الذهب، قال وزير البترول والثروة المعدنية إن هذا الأمر نعمل عليه بقدم وساق، لافتا إلى أن مصر لديها ذهب ولدينا منجم السكري والذي بدأ الإنتاج منذ 2010، والإنتاج الاقتصادي بدأ في 2015، كما أن مصر بها مناجم أخرى.

وصرح الملا: "أننا نعمل على تذليل كل العقبات في سبيل استخراج الذهب بمصر، مشيرًا إلى أن مصر كان لديها عدة أمور تعوق قدوم الشركات العالمية للتنقيب عن الذهب".

وأكد، أنه تم حل كل الأمور، والإعلان عن هذا الأمر، والترويج لصناعة التعدين، مشيرا إلى أنه تم طرح مزايدة، وجاءت شركات عالمية لمصر للبحث عن الذهب، وأعطينا لهم عدة أراضٍ لهذا الغرض.

وأشار الملا، إلى أن مصر على أجندة التعدين العالمي كأحد الأماكن التي تجذب اهتمام رجال التعدين في العالم، لافتا إلى أن رجال البحث عن الذهب لديهم تكنولوجيا حديثة في مجال التنقيب عنه.

أقرأ أيضا: بايدن يتوقع تراجع أسعار الوقود في 2022

التعليقات

أستطلاع الرأي