للاعلان

Mon,18 Oct 2021

عثمان علام

إيهاب مبروك: أموك وفرت منتجات للسوق المصري ب 5 ونص مليار جنيه

إيهاب مبروك: أموك وفرت منتجات للسوق المصري ب 5 ونص مليار جنيه

08:21 pm 25/09/2021

| بترول

| 615


أقرأ أيضا: البترول الوطنية”: السيطرة الكاملة على حريق وحدة إزالة الكبريت ولا تاثير على عمليات الانتاج


عقدت امس السبت الجمعية العامة العادية لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بالفيديو كونفرانس وبحضور كلاً من المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول ونواب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول الكيميائي أشرف الشامي نائب رئيس الهيئة للتكريروالتصنيع والمحاسب أشرف عبد الله نائب رئيس الهيئةللشؤون المالية والمحاسب خالد عثمان نائب رئيس الهيئة للتجارة الداخلية والمهندس مجدي توفيق الرئيس التنفيذي للهيئة للنقل والتوزيع. 


واعتمدت الحمعية نتائج الأعمال عن العام المالى 2020/2021، وكذلك باقى بنود جدول الأعمال المعروض على الجمعية.
وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من كافة العاملين بالشركة، حيث تحدث عن تحقيق أموك للمستهدف من الخطة الإنتاجية وتنويع سلة المنتجات توافقاً مع متطلبات السوق واقتصاديات التشغيل ، وأكد علي أهمية إتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتطبيق نظام إدارة سلامة العمليات  كما تطرق المهندس طارق الملا إلي مجهودات أموك في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وخفض الإنبعاثات.
وأوضح الكيميائى إيهاب عبد الحليم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بأن الشركة حققت المستهدف منخطة الإنتاج ، حيث بلغ إجمالي إنتاج الزيوت والشموع 172 ألف طن بنسبة 108% من المستهدف وبنسبة 109% من الإنتاج الفعلي للعام المالي السابق ، كما بلغ إجمالي إنتاج السولار والنافتا والبوتاجاز والمازوت 1,319 مليون طن بنسبة 108% من المستهدف وبنسبة 102% من الإنتاج الفعلي للعام المالي السابق.
مشيراً إلي أن أموك نجحت في توفير منتجات للسوق المحلى بلغت 701 ألف طن بقيمة 5,461 مليار جنيه وبما يعادل حوالى 339 مليون دولار، كما نجحت الشركة في تصدير791 ألف طن من المنتجات بقيمة تبلغ حوالى 288 مليون دولار، وبما يعادل 4,542 مليار جنيه.
كما بلغ صافى الربح بعد الضريبة ( من واقع القوائم المستقلة 399 مليون جنيه مقابل خسائر قدرها 488 مليون جنيه عن العام المالى السابق
وتأكيداً علي توجيهات المهندس وزير البترول والثروة المعدنية بضرورة الإهتمام بتطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية العالمية والمحلية نظراً لأهمية هذا المجال في الحفاظ على مقومات الإنتاج من العنصر البشرى والمعداتوكذلك الاستثمارات قامت أموك خلال العام المالي المنصرم بتدريب العاملين على أحدث أساليب إدارة الأزمات بنظام المحاكاة العملى، إلي جانب تحديث المواصفات الفنية الخاصة بمهمات الوقاية لجميع العاملين.
كما استعرض  الكيميائى رئيس الشركة خطط التكامل مع الشركات الشقيقة بالتنسيق المستمر مع الهيئة المصرية العامة للبترول مماكان له أثر إيجابي خلال العام المالى الحالى ومن المنتظر زيادة مردودها الإيجابى خلال الفترات المقبلة وأهمها:
– جارى التفاوض على معالجة السولار من إنتاج أموك الذي تقدر كميته بحوالي 35-40 ألف طن شهرياً بالوحدات الإنتاجية بشركة ميدور، فضلاً عن إرسال عينات خلطات المازوت المُنتجة من شركة أموك، وكذلك خليط المقطرات للوقوف على إمكانية تشغيلها بالوحدات الإنتاجية بشركة ميدور.
– التكامل مع شركة الإسكندرية للبترول وشركة العامرية لتكرير البترول لاستغلال إمكانيات وحدة الـ MDDUبأموك في معالجة أكبر كمية ممكنة من السولار المنتج بشركتى الإسكندرية للبترول والعامرية لتكريرالبترول نظيرمقابل تكرير.
– كذلك وتفعيلاً للتكامل مع شركة العامرية للبترول تم الإتفاق على إجراء التشغيل الاختبارى لخليط المقطرالشمعى الخفيف وزيت المغازل المنتج لشركة أموك في الوحدات الإنتاجية بشركة العامرية لتكرير البترول وذلك بغرض إنتاج زيتSN 150 مما يؤدى لزيادة القيمة الاقتصادية المضافة لمنتجات الشركة.

وفى ظل الإطار العام لوزارة البترول والهيئة المصرية العامة للبترول للحفاظ على البيئة وتقليل مياة الصرف الصناعى من شركات القطاع بدأت الشركة في دراسة مشروع (Near Zero Liquid Discharge) بهدف تقليل الملوثات من مياه الصرف للتوافق مع قوانين البيئة، فقد تم التعاقد مع شركة أنربك لإمكانية معالجة جزء من مياة الصرف الصناعى في وحدةZLDالخاصة بشركة أنربك.
– التزمت أموك بإصدار تقرير الاستدامة الخاص بها على مدار أربع سنوات مما جعلها رائدة في هذا المجال على مستوى قطاع البترول فضلاً عن حرص الشركة على نشر وتوعية العاملين بالمفهوم الشامل للتنمية المستدامة من خلال دعم النمو الاقتصادى وتحقيق التقدم المجتمعى والإسهام في حماية البيئة.
– هذا وقد أقرت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع كوبون للمساهمين قدره خمسةٌ عشر قرشاً ( 15 قرشاً) للسهم الواحد وذلك بقيمة إجمالية قدرها 193725000. عن العام المالى 2020/2021 وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
– كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة لمدة ثلاث سنوات إعتباراً من عام 2021 وحتي عام 2024

أقرأ أيضا: قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان غدًا

التعليقات

أستطلاع الرأي