للاعلان

Sun,11 Apr 2021

عثمان علام

أهمية تطبيق المسار الوظيفى فى قطاع البترول Career Path

أهمية تطبيق المسار الوظيفى فى قطاع البترول Career Path

الكاتب : عثمان علام |

05:16 am 22/10/2018

| متابعات

| 726


أقرأ أيضا: وزير البترول يفتتح المبنى الاداري لمحطة ضواغط دهشور التابعة لجاسكو

يعتبر المسار الوظيفي ‬Career Path)‬ ‬من المواضيع الإدارية الحديثة التى لم ‬تحظ بالاهتمام الكافي ‬إلا متأخراً، مقارنة مع باقي المواضيع الإدارية والسلوكية  ‬وذلك على رغم ‬وجود المسارات الوظيفية في الواقع العملي منذ أن عرف الإنسان الأعمال في مختلف المجالات .‬


ان المسار الوظيفي ‬هو المسلك الذي ‬يوضح مجموعة الوظائف المتتابعة التي ‬يتدرج فيها الفرد أو ينتقل إليها خلال عمره الوظيفي ‬في ‬المؤسسة، ‬وذلك إما عمودياً ‬عبر المستويات التنظيمية من قاعدة الهيكل التنظيمي ‬حتى قمته وتسمى هذه الحركة بالترقية، ‬أو أفقياً، فتسمى بالنقل الوظيفي ‬الأفقي، ‬فالتوجه المعاصر في رسم المسارات الوظيفية لم ‬يعد ‬يقتصر على عدد الوظائف الرأسية التي ‬ينتقل إليها الفرد عن طريق الترقية عبر الهيكل التنظيمي، ‬ولم ‬يعد مفضلا الشخص الذي ‬يحصر نفسه في ‬مجال تخصص واحد وينتقل ضمنه من وظيفة أدنى لوظيفة أعلى فقط، ‬فالمطلوب الآن شغل الفرد لوظائف متعددة ومتنوعة رأسياً* ‬وأفقياً، ‬فهذا التنوع يكسبه مهارات متعددة ومختلفة .


‬ان تنوع الخبرات  فى قطاع البترول هي ‬السمة الأساسية المطلوبة في ‬الموظفين في ‬الوقت الحاضر وانطلاقاً ، حيث يتم ربط كل مستوى وظيفى بعدد سنوات الخبرة المطلوبة وبالبرامج التدريبية المطلوبة لكل مستوى فى كل من المجال التخصصى والادارى والسلامة والصحة المهنية ، وذلك لضمان تأهيل الموظف لكل مستوى على حدى قبل انتقاله للمستوى الذى يليه فى المسار الوظيفى الخاص بكل وظيفة .


ولعل من ايجابيات هذا البرنامج فى مؤسسات قطاع البترول انه يعمل على: 

- تحقيق أهداف الأفراد والمؤسسة من حيث النمو والرضا الوظيفي وتحقيق الإنتاجية والربح. 

- التقليل من تقادم خبرات ومهارات الموظفين؛ فبقاء الموظف في مكانه دون تدريب أو تدوير أو نقل أو ترقي يقلل من دافعيته للإنجاز؛ويحرم المؤسسة من فرص استثمار مواردها البشرية.

- تقليل التكاليف على المؤسسة التي تتبع منهج المسار الوظيفي من خلال استثمار الكفاءات البشرية في الأماكن التي تتناسب مع مؤهلاتها وخبراتها ومهاراتها؛وتحقيق التطور في مختلف النشاطات والمجالات ذات الصلة بالفرد والوظيفة والمؤسسة. 

- تحسين صورة المؤسسة في البيئة الداخلية والخارجية من خلال ممارساتها العملية مع موظفيها بالاهتمام بحاضرهم ومستقبلهم الوظيفي، وبذلك تكون عنصراً جاذباً لاهتمامات المجتمع. 


إعداد البرنامج دكتورة داليا غيط      بأمانة المرأة  -  شركة بتروجلف مصر  وبمساعدة ليلى طاهر بامانة المرأة  –  مصر للبترول

أقرأ أيضا: كلمتين ونص...عامان على الفراق

التعليقات

أستطلاع الرأي