للاعلان

Sun,11 Apr 2021

عثمان علام

عجيبة للبترول ...عطاء متواصل وخطة طموحة لمستقبل واعد

عجيبة للبترول ...عطاء متواصل وخطة طموحة لمستقبل واعد

الكاتب : عثمان علام |

09:07 am 24/01/2019

| متابعات

| 512


أقرأ أيضا: وزير البترول يفتتح المبنى الاداري لمحطة ضواغط دهشور التابعة لجاسكو

إستمراراً لنجاح شركة عجيبة في تحقيق الأهداف المرجوة من قطاع البترول لدعم النهضة الإقتصادية التي تسعى لها الدولة، عملت الشركة على إستثمار كافة مواردها لتعظيم الإستفادة منها.


ومع تقادم أعمار خزانات الشركة الجوفية إزدادت التحديات الفنية والإقتصادية للحفاظ على معدلات الإنتاج اليومية والعمل على تعظيم معامل الإسترجاع من تلك الخزانات كما هو ثابت علمياً، لذا كان مبدأ "التفكير خارج الصندوق" الذي يعمل عليه المهندس عصام القفاص رئيس مجلس الإدارة بتعليمات من المهندس طارق الملا، أمراً حتمياً ومن هذا المنطلق عملت شركة عجيبة على إعادة تقييم بعض الطبقات العميقة التى تم هجرها قديماً نتيجة لعدم جدواها الإقتصادية في ذلك الوقت.


إعادة استخدام الآبار المغلقة:


ولتعظيم الإستفادة من تلك الفكرة وتحقيق أعلى عائد إقتصادي للشركة تم إعادة إستخدام الأبار المغلقة وذات الإنتاج المنخفض لتكون نواة للمشروع وذلك بعد عمل فحص لعدد من البار وإختيار أنسبها وأكثرها تطابقاً للمعايير المعدة سلفاً.

تم تعميق أبار من تلك النوعية لتخترق طبقة علم الالبويب ولتحقيق إنتاج يتجاوز  4 ألاف برميل زيت يومياً مع وفر نقدي جاوز المليوني دولار ، وجاري حالياً الإنتهاء من تعميق بئرين أخرتين ليصل الوفر الكلي في هذا المشروع أكثر من ثلاثة مليون دولار.

كذلك عملت الشركة على إنعاش الحقول التالية والتى عانت من نقص الإنتاج الحاد لفترات طويلة حيث تم توجيه أجهزت الحفر وصيانة الأبار لتنمية بعض المناطق المحتمل وجود زيت متروك بها كحقلي الفرس وظريف.


خطة صيانة الآبار:


اما عن حقول الشركة البحرية فقد تم التعاقد على جهاز صيانة وإصلاح الأبار البحرية المخطط له بدأ القيام بحملة إصلاح لبعض أبار حقول الأشرقى أمنون في وضع طبقات جديدة على الإنتاج وزيادة الإنتاج الكلي للموقع.


الأشرفي:


وعلى صعيد المشروعات التنموية فقد قامت الشركة بتنفيذ مشروع ضخم لإعادة تأهيل منصات الإنتاج بحقول الأشرقي حيث تم إحلال شبكات التجميع وصيانة أجزاء المنصتين  MPA.SW.

وإستمراراً لنهج الشركة في المحافظة على بيئة نظيفة خالية من الملوثات مع وجود مردود إقتصادي مميز قامت الشركة بالإنتهاء من الدراسات التعاقدات اللازمة لتوفير مولدين للكهرباء بقدرة عالية يعملان بالغاز بحقول مليحة وذلك لإحلال العديد من المولدات المتنقلة الصغيرة المستهلكة للسولار بكميات كبيرة.


حقول فرس:


وكذلك يتم عمل مشروع مماثل بحقول الفرس لتوفير مولدين يعملان بالغاز والوصول بمعدلات إستهلاك السولار للمستوى "صفر" علماً أنه بلغ في وقت مضى معدل 12 ألف لتر سولار يومياً.


خطة الإنتاج:


تمكنت الشركة من تحقيق خطة الإنتاج لعام 2017/2018 بمتوسط إنتاج بلغ أكثر من 46200 برميل زيت يومياً وحوالي 27 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

أم عن الأرقام الكلية للإنتاج فقد قامت الشركة بضخ 63419 مليون برميل زيت في خط شحن مليحة الحمراء خلال عام 2017/2018 ، حيث أن شركة عجيبة هي المسؤلة عن إدارة وصيانة الخط الذي يخدم شركات خالدة (حقول خالدة – السلام – طارق – ساميتكو) وشركة بدر الدين (حقول الأبيض) بالإضافة لشركة عجيبة .


رجال عجيبة:


ويقود المهندس عصام القفاص رئيس مجلس الإدارة كتيبة عمل في مختلف الحقول والممتدة في الصحراء الغربية والشرقية، وهم الجنود الذين يحافظون ويعملون على زيادة الإنتاج، كما يعمل في الإدارة مجموعة كبيرة من القيادات، سواءً في العمليات او الاستكشاف او المالية او الشئون الإدارية، وهم الذين يعملون على تذليل كافة العقبات للعملية الإنتاجية وللذين يعملون عليها .

أقرأ أيضا: كلمتين ونص...عامان على الفراق

التعليقات

أستطلاع الرأي